عادي
غوتيريش يدعو الأطراف للوفاء بالتزاماتها وسط «قتال عنيف» بالفاشر

المنظمـة الدوليـة للهجـرة: السـودان عند نقطـة انهيـار كارثيـة

02:06 صباحا
قراءة دقيقتين
1

حذرت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، أمس الاثنين، من أن السودان وصل إلى «نقطة انهيار كارثية»، مع توقع تسجيل عشرات الآلاف من الوفيات التي يمكن تفاديها جراء الأزمات المتعددة، فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس، جميع الأطراف إلى الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني وسط «القتال العنيف» في الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور.
وأشارت المنظمة إلى أنّ المجاعة والفيضانات أُضيفت إلى قائمة التحديات التي يواجهها ملايين الأشخاص في البلاد التي مزّقتها الحرب، في ظلّ أكبر أزمة نزوح في العالم.
وقال عثمان بلبيسي المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة، في بيان، «هذه الظروف ستستمر وتزداد سوءاً إذا استمر الصراع والقيود المفروضة على وصول المساعدات الإنسانية».
وأضاف «بدون استجابة عالمية فورية واسعة النطاق ومنسقة، فإننا نخاطر بأن نكون شاهدين على عشرات الآلاف من الوفيات التي يمكن تفاديها في الأشهر المقبلة. نحن عند نقطة الانهيار، نقطة انهيار كارثية».
وأشارت المنظمة إلى أنّ الأرقام الأخيرة أظهرت أنّ هناك أكثر من 10,7 مليون نازح داخلياً في السودان، وقد نزح العديد منهم عدّة مرّات.
وفي الوقت نفسه، فرّ 2,3 مليون شخص عبر الحدود إلى الدول المجاورة.
ووفق المنظمة ، فقد أدّت الفيضانات إلى تشريد أكثر من 20 ألف شخص منذ يونيو في 11 من ولايات السودان الثماني عشرة، مشيرة في الوقت ذاته إلى تدمير البنية التحتية بفعل هذه الفيضانات، ممّا أدّى إلى تعطيل وصول الإمدادات الحيوية. وأفادت المنظمة بأنّ الظروف الإنسانية والحماية في السودان تعدّ «من بين الأسوأ في العالم».
وقالت إنّ «القيود على وصول المساعدات الإنسانية، بما في ذلك العوائق التي فرضها طرفا النزاع، حدّت بشدّة من قدرة منظمات الإغاثة على توسيع نطاق عملها وإنقاذ الأرواح، وخصوصاً خلال موسم الأمطار الحالي».
وأكدت المنظمة أنّ هناك حاجة إلى «تمويل عاجل... من أجل أولئك الذين ما زالوا في حاجة ماسّة إلى الغذاء والمأوى والمياه والخدمات الصحية والحماية المتخصّصة».
وفي وقت سابق، أعربت رئيسة اللجنة الدوليّة للصليب الأحمر، ميريانا سبولياريتش للصحفيين أمس الاثنين، عن أملها في أن تفضي محادثات السلام في السودان والتي من المقرر أن تنطلق هذا الأسبوع في سويسرا، إلى «إجراءات إنسانية ملموسة للغاية».
من جهة أخرى، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الاثنين، جميع الأطراف إلى الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني وسط «القتال العنيف» في الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور.
وأعرب غوتيريش، منشور على حساب المنظمة عبر منصة «إكس»، عن «انزعاجه الشديد» إزاء تطور الوضع في الفاشر، بسبب القتال العنيف بين الجيش السوداني وقوات «الدعم السريع».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycucxum3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"