عادي

«فيتش» تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل مع استمرار الحرب في غزة

11:27 صباحا
قراءة دقيقتين

سان فرانسيسكو - (أ ف ب)
خفضت وكالة فيتش التصنيف الائتماني لإسرائيل، درجة واحدة الاثنين من «+A» إلى «A»، محذرة من أن حربها ضد حماس في غزة قد تستمر حتى عام 2025 وتلقي بثقلها على النشاط الاقتصادي في البلاد.
اتساع النزاع
وقالت فيتش في مذكرة إن «النزاع في غزة قد يستمر حتى عام 2025 مع وجود مخاطر من اتساعه إلى جبهات أخرى».
وتابعت «بالإضافة إلى الخسائر البشرية، قد ينتج عن ذلك إنفاق عسكري إضافي كبير وتدمير للبنية التحتية وأضرار أكثر استدامة للنشاط الاقتصادي والاستثمار، ما يؤدي إلى مزيد من التدهور في مقاييس الائتمان الإسرائيلية».
ووفقاً لفيتش فقد تأثرت المالية العامة، حيث من المتوقع أن تسجل إسرائيل عجزاً في الميزانية هذا العام.
ودعا وسطاء دوليون إسرائيل وحماس لاستئناف المفاوضات هذا الأسبوع بشأن اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى، وهو ما قبلته إسرائيل.
لكن حماس طالبت بتطبيق خطة الهدنة التي قدمها الرئيس الأمريكي جو بايدن «بدلاً من الذهاب إلى مزيد من جولات المفاوضات أو مقترحات جديدة».
الإنفاق العسكري
وقالت فيتش إن استمرار النزاع حتى العام المقبل سيجبر إسرائيل على مواصلة إنفاقها العسكري المرتفع، كما سيتسبب في مزيد من التعطيل لقطاعات السياحة والبناء والإنتاج في المناطق الحدودية.
وتتبادل إسرائيل إطلاق النار عبر الحدود بشكل شبه يومي مع حزب الله في لبنان، ما أجبر الإسرائيليين على إخلاء المنطقة الشمالية.
وتعهدت إيران وحزب الله بالرد على اغتيال الزعيم السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران، والقائد العسكري في حزب الله فؤاد شكر في ضاحية بيروت الجنوبية.
وحضت الولايات المتحدة وحلفاء أوروبيون الاثنين إيران على «التراجع» عن تهديدها بمهاجمة إسرائيل، مع تصاعد المخاوف من اشتعال حرب شاملة في الشرق الأوسط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yxs2zh3a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"