عادي

«نيكاي» يقفز 3.5% مدعوماً بتراجع الين

12:10 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أمام لوحة إلكترونية تظهرمؤشر«نيكاي» في طوكيو (رويترز)

ارتفع المؤشر نيكاي الياباني 3.5 في المئة الثلاثاء حيث قادت أسهم التكنولوجيا المكاسب بعد أن تلقت معنويات السوق دفعة من تراجع الين مع عودة المتعاملين بعد عطلة رسمية.
وأغلق المؤشر نيكاي عند ذروة الجلسة البالغة 36232.51 نقطة، بعدما ارتفع في آخر 40 دقيقة من التداول.
وشهد الثلاثاء تعاملات متقلبة دون وفوق المستوى النفسي عند 36 ألف نقطة، وهو المستوى الذي لم يخترقه المؤشر منذ الثاني من أغسطس/آب الجاري.
وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 2.8 في المئة.
وقادت شركة تصنيع معدات الرقائق العملاقة طوكيو إلكترون مكاسب المؤشر نيكاي مرتفعة 6.2 في المئة. وتلاها سهم شركة تصنيع آلات اختبار الرقائق أدفانتست الذي كسب 7.7 في المئة.
وارتفع سهم سوني جروب 5 في المئة وزاد سهم تويوتا موتور 3.3 في المئة. وتركز الشركتان على التصدير. ويؤدي تراجع قيمة الين إلى زيادة قيمة المبيعات في الخارج عند احتسابها بالعملة المحلية.
وانخفضت العملة اليابانية بنحو 0.3 في المئة إلى 147.64 ين للدولار بحلول الساعة 06:00 بتوقيت جرينتش، لتواصل التراجع بعد خسارة بواقع 0.4 في المئة الليلة الماضية.
وكانت أسواق الأسهم اليابانية مغلقة أمس الاثنين احتفالاً بعطلة الأوبون.
وارتفع الين إلى 141.675 مقابل الدولار في الخامس من أغسطس/آب الجاري للمرة الأولى منذ بداية 2024 بعد أن أثارت بيانات الوظائف الأمريكية الشهرية التي جاءت دون التوقعات مخاوف من دخول الاقتصاد الأمريكي في ركود. وانخفض المؤشر نيكاي إلى 31156.12 نقطة في نفس اليوم للمرة الأولى منذ ما يقرب من 9 شهور.
«رويترز»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/36vstnwz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"