عادي

«الصحة» تطلق الدليل الإرشادي الوطني للفحص الطبي لحديثي الولادة

19:43 مساء
قراءة دقيقتين
صورة جماعية
ندى المرزوقي
دبي:«الخليج»
أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، الدليل الإرشادي الوطني لبرنامج الفحص الطبي المبكر لحديثي الولادة، بهدف تنظيم وتوحيد إجراءات وقواعد الفحص للذين ولدوا في الدولة حسب أفضل الممارسات العالمية، لوقايتهم من مضاعفات صحية، وتوحيد قائمة الفحوصات المخبرية والإكلينيكية، وتحديد المختبرات المرجعية على مستوى الدولة.
حضر فعالية إطلاق الدليل الذي يندرج ضمن المشاريع التحولية من مجلس الوزراء، الدكتورة ندى حسن المرزوقي، مدير إدارة الصحة العامة والوقاية، والدكتورة سعاد العور رئيس قسم صحة الأسرة، بمشاركة أعضاء اللجنة الوطنية لبرنامج الفحص المبكر لحديثي الولادة بالدولة من الجهات الصحية، الحكومية والخاصة.
  • أهداف الدليل
يستهدف الدليل توحيد جودة الرعاية لجميع الأطفال حديثي الولادة، من خلال مبادئ التحسين المستمر للجودة، وتوفير مناهج ومسارات متسقة وواضحة للفحص، كما يشمل اكتشاف، وتشخيص، والتدخل في الحالات التي يمكن أن تؤثر في صحة المولود، أو بقائه على قيد الحياة على المدى الطويل، والإحالة وفقاً لذلك.
كما يستهدف خفض معدلات الإصابة بالأمراض والوفيات بين الأطفال حديثي الولادة، وبناء قدرات مقدمي الرعاية الصحية، وتسليط الضوء على أهمية التوعية الصحية من خلال الإرشاد والتثقيف الصحي المناسب للوالدين، لتمكين الأطفال من التمتع بحياة صحية كاملة.
  • أولوية صحية
أكد الدكتور حسين الرند، وكيل الوزارة المساعد لقطاع الصحة العامة، أن صحة حديثي الولادة من ضمن أولويات النظام الصحي في الدولة، وتحرص الوزارة على توفير خدمات صحية وقائية وعلاجية متكاملة وفق أحدث المعايير الصحية الدولية.
وأشار إلى أن إطلاق الدليل الإرشادي الوطني، يمثل مرجعية موحدة للقطاع الصحي لتعزيز صحة الأجيال، من خلال تشخيص الأمراض الوراثية، والاضطرابات الجينية، والغدد الصماء، والأيض، وفحص السمع عن الاعتلالات، وعيوب القلب، والتشوهات الخلقية الحرجة مبكراً، إضافة للحصول على قاعدة بيانات عن الأمراض الوراثية، ورفع الوعي لدى المجتمع بأهمية الفحص لحديثي الولادة، ويتم تطبيقه في المستشفيات، الحكومية والخاصة، في الدولة.
وخلال الورشة، تم تكريم أعضاء اللجنة الوطنية لفحص حديثي الولادة، فيما استعرضت الدكتورة سعاد العور، مقدمة عامة عن البرنامج الوطني لفحص حديثي الولادة، كما تناولت الورشة إجراءات الدليل، وطريقة الإبلاغ عن النتائج، وفحص بقع الدم، والسمع، وأمراض القلب الخلقية الحرجة لحديثي الولادة والمسار السريري ومؤشرات الأداء الرئيسية وأحدث النتائج والإحصاءات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/dpmy35sa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"