عادي

بولندا توجّه اتّهامات بالتجسس لمفرج عنه بصفقة تبادل مع روسيا

21:21 مساء
قراءة دقيقة واحدة

وارسو- أ.ف.ب
أعلنت بولندا، الأربعاء، أن النيابة وجّهت تهمة التجسس لرجل روسي المولد أُفرج عنه في إطار صفقة تبادل سجناء بين موسكو والغرب.
وفي أكبر عملية تبادل للسجناء منذ الحرب الباردة، أفرجت وارسو عن مواطن روسي-إسباني يشتبه في أنه تجسس لحساب موسكو، بينما كان يقدّم نفسه على أنه صحفي مستقل يغطي الحرب في أوكرانيا.
وكان بابلو غونزاليز يحمل جواز سفر روسيا تحت اسم بافيل أليكيفتش روبتسوف إذ إنه مولود في موسكو، ولكنه انتقل إلى إسبانيا عندما كان في التاسعة من عمره.
وكانت أجهزة الاستخبارات البولندية أوقفته قرب الحدود مع أوكرانيا في 28 فبراير/شباط 2022 وبقي معتقلاً بانتظار محاكمته إلى أن أُطلق سراحه في عملية التبادل.
والأربعاء، أفادت النيابة البولندية بأنه تم توجيه التهم له بالتجسس لحساب جهاز الاستخبارات العسكرية الروسي.
وجاء في بيان مكتب النائب العام أن أنشطته «شملت الحصول على معلومات وتقديمها ونشر المعلومات المضللة وإجراء عمليات استطلاع تنفيذية».
ويشتبه في أن غونزاليز كان ينشط في الفترة بين العامين 2016 و2022 في وارسو وفي مدينة برزيميسل التي باتت مركزاً للمساعدات المخصصة لأوكرانيا.
وأفادت النيابة بأن غونزاليز بقي معتقلاً بانتظار محاكمته حتى 31 يوليو/تموز، لكنها لم تأت على ذكر صفقة تبادل السجناء ولم تقدّم تفاصيل عن الخطوات التالية في قضيته.
وكان من بين 10 روس تمّت مبادلتهم بـ16 غربياً وروسياً مسجونين في روسيا، في عملية جرت في مطار العاصمة التركية أنقرة في الأول من أغسطس/ آب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdf5fktu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"