عادي
الإيرادات 273 مليون درهم بزيادة 18%

19 مليون درهم أرباح «بيانات» النصفية

10:26 صباحا
قراءة 3 دقائق

أبوظبي: «الخليج»
أعلنت «بيانات»، عن استمرار تسجيلها نتائج مالية قوية للنصف الأول من عام 2024. وبلغ صافي الربح بعد الضريبة 19 مليون درهم مقابل 73.9 مليون درهم في النصف الأول 202. وحقق هامش الربح الصافي 7% حيث واصلت بيانات تحقيق دخل مالي كبير من استثمار فائض النقد في أدوات مالية تدار بمسؤولية.
وعلى مدار النصف الأول من عام 2024، وصلت إيرادات بيانات إلى 273 مليون درهم، بزيادة بلغت 18% على أساس سنوي، كما أن إيرادات الربع الثاني حققت زيادة بلغت 23% على أساس سنوي مما يدل على النمو المستدام. حيث ركزت بيانات خلال الفترة على نشر حلول الذكاء الاصطناعي العالمية وتقديم الخدمات الجيومكانية المحسنة لعملائها. وجاءت المساهمات الرئيسية في الإيرادات من حلول العمليات الذكية (SOPS) والحلول الجيومكانية الذكية (SGS) التي تقدمها الشركة. وبلغ إجمالي الربح في النصف الأول من عام 2024، 84 مليون درهم، ممثلاً هامش ربح إجمالي وصلت نسبته إلى 31%.
وتعود هذه الأرباح بشكل كبير إلى التركيز المستمر لبيانات على القطاعات الرئيسية، مثل حلول تقنيات الفضاء (SPAS) وحلول العمليات الذكية (SOPS) والحلول الجيومكانية الذكية (SGS).
سبيس 42
وقال حسن الحوسني، العضو المنتدب لشركة بيانات 'في خضم استعدادنا لإكمال اندماجنا الكبير لتشكيل سبيس 42، قمنا بالعمل على استثمارات إستراتيجية المواصلة تحسين عروضنا للعملاء، حيث ستكون الحلول الجيومكانية الذكية لبيانات من العوامل الرئيسية المساهمة في تعزيز مكانة سبيس 42 كشركة عالمية رائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء.
وأضاف: سنستمر في الحفاظ على ثباتنا المالي والتزامنا بالابتكار والبحث والتطوير وعقد الشراكات الإستراتيجية من خلال سبيس 42، وسنواصل تقديم قيمة استثنائية لمساهمينا.
العدسة التركيبية
وأضاف العضو المنتدب حسن الحوسني: سيسهم إطلاق القمر الصناعي لرادار فتحة العدسة التركيبية (SAR) من بيانات والياه سات، بالتعاون مع ICEYE، في تعزيز قدراتنا في مجال رصد الأرض. وسيشكل هذا الإطلاق علامة فارقة مهمة في رحلتنا نحو توسيع قدراتنا وحلولنا الفضائية، وتقديم ابتكارات رائدة لعملائنا، وتعزيز إستراتيجية دولة الإمارات الطموحة في مجال الفضاء.
أبرز النتائج
وبلغت قيمة الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 14 مليون درهم، أي ما يعادل هامشا بنسبة 5%. ومن الجدير بالذكر أن بيانات بذلت جهودا كبيرة في مجال البحث والتطوير واستقطاب المواهب، والتي انعكست في أداء الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في النصف الأول من هذا العام. وبينما تُؤثر هذه المبادرات الإستراتيجية المستمرة على الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على المدى القصير، فهي تتماشى مع منطق الاندماج وستساهم في توسيع مجموعة منتجات سبيس 42 ونمو إيراداتها في المستقبل عند اكتمال الاندماج.
وتواصل بيانات التعامل دون ديون مع رصيد نقدي قوي يبلغ 571 مليون درهم، مما يضمن أن تكون سبيس 42 في وضع ممتاز للاستثمار في التقدم التكنولوجي بشكل مستمر والنمو العضوي وغير العضوي بعد اكتمال الاندماج.
ووفقا للمراسيم الاتحادية الإماراتية النافذة، سجلت بيانات مخصصًا لضريبة الشركات على دخلها الخاضع للضريبة لعام 2024. وفي ديسمبر 2023، تمت التوصية بالاندماج في بداية الأمر من قبل مجلسي إدارة بيانات والياه سات لإنشاء سبيس 42، والتي تهدف إلى إنشاء شركة رائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء. وتمت الموافقة على الاندماج في اجتماعات الجمعية العمومية السنوية لكل شركة في أبريل 2024، ومن المتوقع أن يتم إتمام الإندماج في النصف الثاني من عام 2024.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/352h5y24

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"