عادي

النفط يصعد بدعم آمال خفض الفائدة وزيادة الطلب على الوقود

11:28 صباحا
قراءة دقيقتين
مضخات نفط عند الغروب (رويترز)

ارتفعت أسعار النفط الخميس، لتعوض بعض الخسائر التي تكبدتها في الجلسة السابقة، وسط آمال بأن يعزز خفض أسعار الفائدة الأمريكية المحتمل النشاط الاقتصادي والطلب على الوقود، غير أن استمرار المخاوف حيال تباطؤ الطلب العالمي حد من المكاسب.
وصعدت العقود الآجلة لخام برنت، 17 سنتاً بما يعادل 0.2 في المئة إلى 79.93 دولار للبرميل، وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 23 سنتاً أو 0.3 في المئة إلى 77.21 دولار للبرميل.
وانخفض خاما القياس بأكثر من واحد في المئة أمس الأربعاء، بعد الإعلان عن ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية بشكل على غير المتوقع ومع انحسار المخاوف من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط.
وقال يوكي تاكاشيما، الخبير الاقتصادي لدى «نومورا» للأوراق المالية «شهدنا تصحيحاً في التعاملات الآسيوية، إذ كانت حركة البيع في سوق النفط مفرطة الأربعاء»، مضيفاً أن المستثمرين يراهنون على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي قد يبدأ في خفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.
وتابع «لكن من المتوقع أن تظل أسعار النفط تحت ضغط في الفترة المقبلة مع استمرار المخاوف من تباطؤ الطلب العالمي، خاصة في الصين»، متوقعاً أن يتجه خام غرب تكساس الوسيط نحو مستوى 72 دولاراً في أوائل أغسطس/ آب.
المخزونات الأمريكية
أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الأربعاء، أن مخزونات النفط الخام الأمريكية ارتفعت 1.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع من أغسطس، مقارنة بتقديرات لانخفاض 2.2 مليون برميل، لترتفع للمرة الأولى منذ أواخر يونيو/ حزيران.
وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري، قلصت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها لنمو الطلب على النفط في 2025، مشيرة إلى تأثير ضعف الاقتصاد الصيني على الاستهلاك. جاء ذلك بعد أن خفضت أوبك توقعات الطلب لعام 2024 لأسباب مماثلة.
ومما يواجه أثر مخاوف الطلب ويدعم أسعار النفط، لا يزال المستثمرون متوترين بشأن زيادة التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4e25vr7d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"