عادي
92 دولاراً للبرميل..

النفط لأعلى مستوى في 2024.. ولا تغيير على خطط إنتاج «أوبك+»

12:27 مساء
قراءة دقيقتين
مقر أوبك في فيينا
يجتمع وزراء النفط من أكبر أعضاء تحالف «أوبك+» الخميس، لاتخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج، وتستبعد مصادر في التحالف إجراء أي تغييرات على الاتفاق الحالي الذي يقضي بخفض الإنتاج والبدء في تقليص بعض التخفيضات اعتباراً من أكتوبر/ تشرين الأول على الرغم من التراجع الحاد لأسعار النفط في الآونة الأخيرة.
سيعقد وزراء كبار الأعضاء في تحالف «أوبك+»، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء بقيادة روسيا، اجتماعاً للجنة المراقبة الوزارية المشتركة عبر الإنترنت الخميس.
وقالت خمسة مصادر في أوبك+ لرويترز هذا الأسبوع إن من غير المرجح إجراء تغييرات على الخطة الحالية.
وبعد أن ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى في 2024 لتتجاوز 92 دولاراً للبرميل في إبريل/ نيسان تراجعت إلى نحو 81 دولاراً للبرميل أمس الأربعاء تحت ضغط المخاوف حيال قوة الطلب، ولكن النفط تلقى دعماً هذا الأسبوع بسبب التوتر المتزايد في الشرق الأوسط.
ويقلص تحالف أوبك+ الإنتاج حالياً بواقع 5.86 مليون برميل يومياً في المجمل، أو نحو 5.7 في المئة من الطلب العالمي، ضمن سلسلة من الخطوات التي تم الاتفاق عليها منذ أواخر عام 2022.
  • تخفيض يومي
وفي اجتماعه الأخير في يونيو/ حزيران وافق التحالف على تمديد تخفيضات قدرها 3.66 مليون برميل يومياً لمدة عام حتى نهاية 2025 وتمديد أحدث التخفيضات، وهي عبارة عن خفض قدره 2.2 مليون برميل يومياً من قبل ثمانية أعضاء، لمدة ثلاثة أشهر حتى نهاية سبتمبر/ أيلول 2024.
وتدعو الخطة الحالية أيضاً أوبك+ إلى التخلص تدريجياً من التخفيضات البالغة 2.2 مليون برميل يومياً على مدار عام من أكتوبر/ تشرين الأول 2024 إلى سبتمبر/ أيلول 2025.
وتجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، التي تضم وزراء النفط من السعودية وروسيا ومنتجين كبار آخرين، عادة كل شهرين ويمكنها تقديم توصيات لمجموعة أوبك+ الأوسع. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5ex9arjm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"