عادي

مجلس الانتخابات الفنزويلي يرفض تقرير لجنة أممية ويعتبره «مملوءاً بالأكاذيب»

13:56 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جانب من المظاهرات الاحتجاجية ضد نتائج الانتخابات الرئاسية الفنزويلية (أ.ف.ب)

كراكاس-أ ف ب
رفضت لجنة الانتخابات التي تواجه انتقادات إثر إعلانها فوز الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في الانتخابات، تقريراً أممياً يشكك في النتائج معتبرة أنه «مملوء بالأكاذيب».
وكانت اللجنة أعلنت فوز مادورو بـ52 في المئة من الأصوات في الانتخابات التي أجريت في 28 تموز/يوليو، من دون تقديم النتائج المفصلة. ورفضت المعارضة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والكثير من دول أمريكا اللاتينية النتيجة.
وأدت تظاهرات مناهضة لمادورو في فنزويلا إلى مقتل 25 شخصاً حتى الآن، وجرح العشرات وتوقيف أكثر من 2400 شخص.
وفي هذا الإطار، أعربت لجنة البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان، الأربعاء، عن قلقها على حياة النائب الفنزويلي السابق وليامس دافيلا الذي أوقف الأسبوع الماضي خلال تجمع للمعارضة وأدخل المستشفى «في وضع خطر» وقف عائلته.
وتوصل تقرير أولي نشرته لجنة تابعة للأمم المتحدة الثلاثاء إلى أن مجلس الانتخابات الوطني لم يُظهر «الشفافية والنزاهة» المطلوبتين.
وقال التقرير إن «عملية إدارة النتائج التي أجراها المجلس الانتخابي الوطني فشلت في تحقيق تدابير الشفافية والنزاهة الأساسية واللازمة لإجراء انتخابات ذات مصداقية»، مضيفاً أن المجلس خالف أيضاً «الأحكام الوطنية والتنظيمية».
وسلط التقرير الضوء على عدم نشر المجلس الانتخابي نتائج مراكز الاقتراع واعتبره تصرفاً «لا سابقة له في الانتخابات الديمقراطية المعاصرة» وتسبب بـ«تأثير سلبي في الثقة في النتائج».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y7jck3bk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"