عادي

المعارضة الفنزويلية تتظاهر بقيادة زعيمتها رفضاً لإعلان فوز مادورو

23:18 مساء
قراءة دقيقتين

كراكاس - أ ف ب

تظاهر آلاف من أنصار المعارضة الفنزويلية بقيادة زعيمتهم، السبت، في كراكاس رفضاً لإعلان إعادة انتخاب الرئيس نيكولاس مادورو الذي يعتزم أنصاره «الاحتفال بالنصر» في بلد يتعرض لضغوط دولية قوية.

وبعدما قالت إنها «مختبئة» وتخشى على حياتها، ظهرت زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو في منتصف النهار على شاحنة تحمل عبارة «فنزويلا فازت»، واستقبلها آلاف المؤيدين وهم يهتفون «الحرية».

بعد إعلان السلطات عدم أهليتها، لم تترشح ماتشادو للانتخابات التي أجريت في 28 يوليو/تموز، وحل محلها إدموندو غونزاليس أوروتيا الذي لم يكن حاضراً، السبت، في التجمع الحاشد في حي راقٍ شرقي العاصمة، وسط حضور لعناصر أمن بزي مدني.

ومن جانبهم يعتزم أنصار مادورو بدء مسيرة من وسط المدينة إلى القصر الرئاسي بعد ظهر السبت بالتوقيت المحلي.

ومن المنتظر أن تكون المسيرة «أم... كل المسيرات للاحتفال بالنصر»، على حد تعبير رئيس الدولة، وريث الزعيم الاشتراكي هوغو تشافيز، والذي يرأس منذ 2013 بلداً غارقاً في أزمة اقتصادية غير مسبوقة وخاضعاً لعقوبات أمريكية.

وأكدت الهيئة الانتخابية الجمعة، إعادة انتخاب مادورو لولاية ثالثة حتى عام 2031، بنيله نسبة 52% من الأصوات متقدماً على إدموندو غونزاليس أوروتيا (43%)، من دون نشر النتائج التفصيلية.

وردّت ماريا كورينا ماتشادو على منصة إكس «لقد فزنا»، معتبرة النتائج الرسمية «مهزلة»، مضيفة: «لدينا الأدلة والعالم يعترف بها بالفعل».

وقالت وسط أنصارها السبت: «لم نكن قط بهذه القوة، لم يكن النظام قط ضعيفاً إلى هذا الحد، لقد فقد كل شرعيته».

وأضافت: «لن نترك الشوارع»، مشيرة إلى «أنهم لم يقدموا تقريراً واحداً (من مراكز الاقتراع). الحقيقة في التقارير، لن نتخلى عن حماية الحقيقة». ووفق إحصاء المعارضة، حصل غونزاليس على 67% من الأصوات.

وبالعودة إلى التظاهرات التي أعقبت الانتخابات، دان الرئيس الاشتراكي مادورو «مخططاً متعمداً» وضعه «فاشيون» و«مجرمون ومدمنو مخدرات» هاجموا «رموز التشافيزية البوليفارية».

وتحدّث الرئيس الفنزويلي مجدداً عن «الانقلاب» الذي يتهم «الولايات المتحدة واليمين المتطرف الدولي» بمحاولة تنفيذه منذ إعادة انتخابه.

  • ضغط دولي

من جهته، أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن «قلقه» بشأن أمن ماتشادو وغونزاليس أوروتيا خلال محادثة معهما، الجمعة، وفق ما أفادت وزارة الخارجية في بيان.

واعتبر بلينكن منذ الخميس، أن المعارضة انتصرت استناداً إلى «أدلة قاطعة».

في أعقاب هذا الإعلان، اعترفت خمس دول في أمريكا اللاتينية بفوز غونزاليس أوروتيا، الجمعة، وتحدثت أيضاً عن «أدلة قاطعة» على فوزه.

وأصبحت البيرو الثلاثاء أول دولة تعترف بغونزاليس أوروتيا رئيساً منتخباً «شرعياً» للبلاد، ما دفع كراكاس إلى قطع علاقاتها الدبلوماسية مع ليما.

والسبت عاد السفير الأرجنتيني إلى بوينس آيرس بعد أن طردته فنزويلا بسبب طعن بلاده في إعادة انتخاب الرئيس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4yh95ynu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"