عادي

مشروع لرقمنة أرشيف الصحافة المصرية

20:07 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»
قررت نقابة الصحفيين المصريين، تدشين مشروع رقمنة أرشيف الصحافة المصرية، وإحياء ورقمنة كنوزها التاريخية، التي يرجع بعضها لأكثر من قرن مضى، مع البدء في تطوير مكتبة النقابة، ورقمنتها وفقاً للأساليب العلمية الحديثة.
وقال محمود كامل، وكيل النقابة، ومقرر اللجنة الثقافية، وصاحب فكرة المشروع، إنه حظي بدعم وموافقة خالد البلشى، نقيب الصحفيين، ومجلس النقابة، بشأن تطوير المكتبة واستفادة الصحفيين والباحثين من المقتنيات النادرة للكتب والأرشيف الصحفي، ووثائق الصحافة المصرية عبر العصور، إضافة إلى التعريف بسير ومسيرة الكتّاب الراحلين، الذين كان لهم باع طويل في توهج الصحافة المصرية وريادتها.
ومن المقرر أن يبدأ د.خالد عزب، خبير التوثيق ومشروعات الرقمنة، أعمال تطوير ورقمنة المكتبة، وأرشيف الصحافة المصرية، بعد موافقة مجلس النقابة على توليه الإشراف على المشروع، بوصفه مستشاراً لنقابة الصحفيين للتوثيق وتطوير المكتبة، وبناء أرشيف رقمي للصحافة المصرية.
وقال محمود كامل إنه سيتم تدشين المشروع عبر عدة مراحل، تبدأ برفع كفاءة مكتبة النقابة، ثم بناء المكتبة الرقمية مع جمع بيانات الصحف، التي صدرت في مصر منذ القرن التاسع عشر، وجمع وتصنيف وثائق هذه الصحف، ثم بناء أرشيف رقمي وإتاحته للصحفيين والباحثين في كل ما يتعلق بالصحافة المصرية وتاريخها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3j3pvh6x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"