عادي

بايدن: أصبحنا أقرب لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة

20:47 مساء
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن - رويترز
أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، أن الأطراف المشاركة في مفاوضات غزة بالدوحة، أصبحت أقرب للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في القطاع، لكنها لم تحقق ذلك بعد، في وقت طالبت الأمم المتحدة بهدنة إنسانية في القطاع من أجل إجراء حملة تطعيم ضد شلل الأطفال.
وأضاف بايدن للصحفيين في البيت الأبيض، أن الاتفاق أصبح أقرب مما كان عليه الحال قبل ثلاثة أيام.
وأعلن وسطاء أن محادثات الدوحة لوقف إطلاق النار في غزة توقفت، الجمعة، لكن من المقرر أن يجتمع المفاوضون ثانية الأسبوع المقبل سعياً للتوصل إلى اتفاق لإنهاء القتال في غزة، وتحرير ما تبقى من رهائن إسرائيليين.
من جهته، أكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بينامين نتنياهو في بيان، أن إسرائيل تأمل أن تؤدي ضغوط الوسطاء وأمريكا إلى دفع حركة «حماس» لقبول اتفاق وقف إطلاق النار المقترح في 27 مايو/أيار الماضي.
من جهته، أتهم القيادي الكبير في حركة «حماس» سامي أبو زهري الجمعة، الإدارة الأمريكية بمحاولة إشاعة أجواء إيجابية كاذبة، وقال: «هي لا تملك أي جدية لوقف الحرب وإنما تهدف إلى شراء الوقت».
في سياق آخر، طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الجمعة، طرفي الصراع في غزة إلى تقديم ضمانات ملموسة لإعلان فترات توقف إنسانية لإطلاق النار من أجل إجراء حملة تطعيم ضد شلل الأطفال.
وناشد جوتيريش، الذي كان يتحدث إلى الصحفيين في الأمم المتحدة، تقديم ضمانات على الفور. وشدد على أن منع واحتواء انتشار شلل الأطفال في غزة سيتطلب جهوداً ضخمة ومنسقة وعاجلة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/338pz9kv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"