عادي

الأمم المتحدة: الهجوم على القرى الفلسطينية نتيجة مباشرة لسياسة الاستيطان الإسرائيلي

20:44 مساء
قراءة دقيقتين

«الخليج» - وكالات 
وصفت الأمم المتحدة، الجمعة، هجوم المستوطنين الدامي على قرية في الضفة الغربية بأنه «مروع»، وأضافت «إلى حد كبير، نرى إفلاتاً من العقاب» في هجمات مماثلة هي نتيجة مباشرة لسياسة الاستيطان الإسرائيلي.
وأفاد مسؤول حقوقي في الأمم المتحدة، بأن الحكومة الإسرائيلية مسؤولة عن جزء على الأقل من العنف في الضفة، مشيراً إلى أن «على ذلك أن يتوقف».
وقالت المتحدثة باسم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة رافينا شامداساني للصحفيين: «هناك تقارير تفيد بأن قوات الأمن الإسرائيلية تقف مكتوفة اليدين بينما تقع الهجمات».
وأضافت، «هناك حتى تقارير تفيد بأنه يتم توزيع الأسلحة على المستوطنين، لذلك، هناك بكل وضوح مسؤولية على الدولة في هذا الصدد».
وأفاد الجيش الإسرائيلي، بأن «عشرات المدنيين الإسرائيليين، بعضهم ملثمون»، دخلوا إلى قرية جيت غرب نابلس الخميس، «وأضرموا النار بمركبات وبنى تحتية في المنطقة، وألقوا حجارة وزجاجات حارقة».
وقالت شامداساني «كان الأمر مروعاً، الأمر اللافت والذي يتعيّن تذكره هو أن عملية القتل في جيت بالأمس لم تكن عبارة عن هجوم منعزل، وهي نتيجة مباشرة لسياسة الاستيطان الإسرائيلية في الضفة الغربية».
وتابعت، «نبلغ منذ سنوات عن مهاجمة مستوطنين مجتمعات الفلسطينيين في أرضهم في الضفة الغربية مع إفلات من العقاب، وفي الحقيقة هذا هو جوهر القضية: الحصانة التي يتمتّع بها مرتكبو هذا النوع من الانتهاكات الخطرة».
ارتفع منسوب العنف في الضفة الغربية منذ اندلعت حرب غزة في السابع من تشرين الأول / أكتوبر.
وقتل مذاك أكثر من 600 فلسطيني بأيدي المستوطنين أو القوات الإسرائيلية، وفق السلطات الفلسطينية.
وأضافت شامداساني «تحققنا أنه منذ السابع من أكتوبر / تشرين الأول حتى الأمس، قتل 609 فلسطينيين في الضفة الغربية، والقدس الشرقية، بينهم 146 طفلاً وثماني نساء وأربعة أشخاص على الأقل يعانون إعاقة من نوع ما».
وأضافت «يجب بوضوح أن يتوقف ذلك والمفتاح هو محاسبة المنفّذين».
وأشارت إلى هجمات نفّذها مستوطنون وقوات الأمن الإسرائيلية.
وتابعت، «إلى حد كبير، نرى إفلاتاً من العقاب، جرت بعض التحقيقات القليلة جداً، لكن حتى في هذه الحالات، غالباً، لم تفض هذه التحقيقات إلى إحقاق العدالة للضحايا وضد المعتدين».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/b2csk7vz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"