عادي

كنوز «الفايكينغ» تظهر مجدداً في الدنمارك

20:42 مساء
قراءة دقيقة واحدة

كوبنهاغن- أ ف ب
اكتُشفت سبعة أساور فضية نادرة من عصر الفايكينغ، تشهد على الروابط الوطيدة بين الدول الاسكندنافية، وبقية العالم، في غرب الدنمارك، وفق ما أعلن، الاثنين، متحف في آرهوس، حيث هي معروضة.
وقال المؤرخ في متحف موسغارد كاسبر أندرسن: «هذه أول مرة نعثر فيها على كنز من هذا النوع قرب آرهوس، إنه أمر استثنائي ومثير للاهتمام للغاية».
ويعود تاريخ هذه الجواهر إلى القرن التاسع، وكانت تُستخدم للتزيّن، ولكن أيضاً كعملة تبادل؛ إذ صُنع كل منها وفق معيار وزن ثابت. وأوضح المؤرخ أن «هذا يسمح لنا بفهم أفضل لكيفية عمل الفايكينغ في هذا الجزء من الدول الاسكندنافية في عالم واسع، من غرب آسيا إلى شمال المحيط الأطلسي».
ومن بين الأساور، وفق أندرسن، قطعة حلزونية مستوحاة من نماذج روسية أو أوكرانية، فيما عُثر على أساور مماثلة في إيرلندا.
وأضاف أندرسن: «كنا نعرف هذه الأنواع من الحلقات، ولكن هذه عينات قديمة تربط الدول الاسكندنافية، وخصوصاً آرهوس، بالشرق والغرب».
ويعود الفضل في هذا الاكتشاف، خلال الربيع الماضي، إلى طالب في علم الآثار كان مسلحاً بجهاز لكشف المعادن.
فقد عثر غوستاف برونسغارد (22 عاماً)، في بادئ الأمر على السوار الأول في موقع بشمال آرهوس، ثاني أكبر مدينة في البلاد، قبل أن يعود إلى هناك بعد بضعة أيام، ويكتشف ستة أساور أخرى.
واختتم أندرسن قائلاً: «أجرينا تنقيباً محلياً في موقع الاكتشافات، لكننا لم نعثر على أي قطع أثرية أخرى، لذلك نفترض أن أحداً دفنها لإخفائها، ولم يسترجعها أبداً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3599ca6t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"