عادي
أطفال القطاع يعانون ظروفاً مأساوية وحقوقهم معدومة

غـارات ومجـازر فـي غـزة ومعارك لصـد الجيـش الإسـرائيلـي

01:06 صباحا
قراءة دقيقتين
شاب يسير بين ملاجئ مؤقتة بجوار مياه الصرف الصحي في مخيم للنازحين في دير البلح( أ ف ب)

ارتفعت حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية إلى 40139 قتيلاً و92743 مصاباً منذ السابع من أكتوبر الماضي، وذلك مع تواصل القصف والغارات الإسرائيلية على أنحاء القطاع بعد 318 يوماً على الحرب في حين نفذت الفصائل الفلسطينية عمليات نوعية جديدة، مكبدة الجيش الإسرائيلي مزيداً من الخسائر في الأرواح والعتاد، بينما أكد الهلال الأحمر الفلسطيني أن الأطفال يعانون ظروفاً مأسوية، وأن حقوقهم معدومة.
ارتكب الجيش الإسرائيلي، أمس الاثنين، مجزرتين منفصلتين في قطاع غزة، أسفرتا عن مقتل 18 فلسطينياً، المجزرة الأولى وقعت في مخيم الشاطئ غرب غزة، بينما الأخرى استهدفت الحي النمساوي غرب خان يونس، ما أدى إلى مقتل 9 فلسطينيين وإصابة آخرين. وصرحت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، بأن الاحتلال ارتكب 3 مجازر ضد العائلات خلال24 ساعة، وصل منها للمستشفيات 40 قتيلاً و134 مصاباً.
وشهدت مدينة خان يونس معارك ضارية بين الفصائل الفلسطينية وقوّات الجيش الإسرائيلي، حيث تتواصل الاشتباكات المتقطعة في عدة محاور، فيما اندلعت اشتباكات مسلّحة شمال وغرب مخيّم النصيرات، وفي مدينة رفح جنوبيّ القطاع، بينما تتواصل موجة النزوح داخل القطاع وسط الهجمات الجوية والبرية والبحرية التي ينفذها الجيش الإسرائيلي على مناطق متفرقة بالقطاع، والتي تستهدف مراكز الإيواء للنازحين والمناطق المأهولة.
وقتلت رضيعة وأصيب عدد من النساء النازحات الفلسطينيات، أمس، بنيران الجيش الإسرائيلي غرب مدينة خان يونس. وقالت مصادر طبية إن طائرات مسيرة إسرائيلية أطلقت النار على خيام النازحين في منطقة «أصداء» غرب خان يونس، ما أدى إلى مقتل رضيعة عمرها 8 أشهر وإصابة عدد من النازحات.
وقالت «كتائب القسام»، الذراع العسكرية لحركة «حماس» أمس، إن مقاتليها استهدفوا ثلاث دبابات «ميركافا» وناقلة جند وجرافة عسكريّة، بحي تلّ السلطان غربي رفح.
مـن جهــة أخرى، أكدت مسؤولة الإعــلام بالهلال الأحمــر الفلسطينــي نبــال فــرســـخ، أن أكثر من مليون طفل في قطاع غزة يعانون ظروفاً إنسانية مأسوية؛ جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على مناطق مختلفة في القطاع كافة.
وأشارت نبال فرسخ، خلال تصريح لقناة»القاهرة الإخبارية» أمس الاثنين، إلى أن الاحتلال يستهدف المدنيين في مراكز الإيواء والأونروا والمخيمات، مؤكدة أن انعدام الأمان هو المأساة والمعاناة الأكبر لكل الأطفال في القطاع.
وشددت على أن كل حقوق الطفل تم إعدامها في قطاع غزة، على خلفية تعرض آلاف الأطفال للإصابة، فضلاً عن المعاناة والاضطرابات النفسية التي يصاب بها الأطفال نتيجة الخوف والقصف المتواصل للاحتلال، كما أن هناك أكثر من 17 ألف فلسطيني فقدوا والديهم أو أحدهما جراء الحرب الإسرائيلية.
ولفتت إلى أن هناك أطفالاً فارقوا الحياة؛ نتيجة الجوع وكذا انتشار الأمراض والأوبئة في قطاع غزة، على خلفية منع الاحتلال الإسرائيلي دخول الإمدادات الطبية والمساعدات الإنسانية للقطاع، مؤكدة أن ما جرى في قطاع غزة أزمة إنسانية لم يسبق لها مثيل.
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/m22mdp3r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"