عادي
ترامب يواصل انتقاداته لمنافسته.. وكلينتون تدعم انتخاب أول امرأة للرئاسة

بايدن يودع «باكياً» نصف قرن من العمل.. ويسلّم المشعل لهاريس

01:06 صباحا
قراءة 3 دقائق
بايدن يمسح دموعه عندما رحبت به ابنته آشلي على المسرح في اليوم الأول من مؤتمر الحزب الديمقراطي
(أ ف ب)

عانق الرئيس الأمريكي جو بايدن كامالا هاريس مسلّماً إياها الأمانة أمس الأول الاثنين مؤكداً أنه أعطى كل ما لديه في سبيل بلاده في كلمة وداعية مؤثرة، لم تخلُ من الدموع، في المؤتمر الوطني العام للحزب الديمقراطي، فيما دعت المرشحة السابقة إلى البيت الأبيض هيلاري كلينتون في اليوم الأول من المؤتمر العام للحزب الديمقراطي في شيكاغو إلى انتخاب امرأة للمرة الأولى رئيسة للولايات المتحدة، بينما حسم الحزب، قراره رسمياً باعتماد اختيار تيم والز حاكم ولاية مينيسوتا كمرشح لنائب الرئيس بالانتخابات، في حين واصل المرشح الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب توجيه سهام الانتقاد مجدداً إلى منافسته هاريس.
وأكد بايدن، في خطاب أمام المؤتمر، «أمريكا، أمريكا، أعطيتك أفضل ما لديّ»، مستشهداً بأغنية وطنية، خلال خطاب دام نحو الساعة تطرّق فيه إلى إنجازاته ودعا فيه الناخبين إلى دعم نائبته في الرئاسة كامالا هاريس التي تواجه دونالد ترامب في نوفمبر.
وانضمت هاريس إليه على المسرح بعد انتهاء الخطاب وتعانقا فيما خص الحضور بايدن باستقبال حارّ مصفقاً وقوفاً له بعد أقل من شهر على قراره المباغت بالانسحاب من السباق الرئاسي.
وأكد بايدن أنه لا يشعر بمرارة بل قال فيما شارفت مسيرته السياسية الممتدة على خمسة عقود على نهايتها، إنه قام بما ارتآه مناسباً لضمان عدم عودة خصمه دونالد ترامب إلى المكتب البيضوي.
وبدا بايدن وهاريس وكأنهما يمسحان دمعة، فيما خص الحاضرون الرئيس الأمريكي بتصفيق حارّ وقوفاً على مدى أربع دقائق عندما اعتلى المسرح بعدما قدمته زوجته جيل بايدن وابنته آشلي. وبكى كثيرون بين الحضور خلال إلقاء بايدن خطابه الوداعي.
وأطلت هاريس بشكل غير متوقع وتولت الكلام مشيدة بالرئيس فيما لا يتولى مرشحو الحزب الديمقراطي الكلام إلا في اليوم الأخير. وقالت هاريس «أود أن أطلق أعمالنا من خلال الاحتفاء برئيسنا الرائع جو بايدن». وتابعت «نحن ممتنون له إلى الأبد».
وعدد بايدن ما اعتبره انجازات لا سيما على صعيد الاقتصاد والرعاية الصحية، مشدداً بصورة خاصة على إنقاذ «روح البلاد» بعد ولاية ترامب الرئاسية وبعد اقتحام انصاره للكابيتول في يناير 2021.
وأكد بايدن أن «دونالد ترامب يقول إن أمريكا أمة فاشلة.. يقول إننا نخسر ونفشل. هو الفاشل» واصفاً إياه بأنه «مجرم مدان».
وخلال اليوم الأول من المؤتمر، دعت هيلاري كلينتون التي كانت تسعى لتكون أول امرأة تتولى الرئاسية الأمريكية لكنها خسرت الانتخابات الرئاسية أمام دونالد ترامب في 2016، إلى دعم كامالا هاريس لتحقيق هذا الهدف.
وقالت في كلمة أمام المؤتمر «تشهد الولايات المتحدة شيئاً ما. نشعر بذلك. هو أمر عملنا من أجل تحقيقه وحلمنا به منذ فترة طويلة».
إلا أن كلينتون حذرت الديمقراطيين قائلة «لا تشتتوا التركيز ولا تناموا على أمجادكم فخلال الأيام ال78 المقبلة علينا أن نعمل بجهد أكبر من أي وقت مضى». وقبيل افتتاح المؤتمر اقتحم عدد من المحتجين على الحرب في غزة السياج الأمني المقام لحماية مركز المؤتمرات من دون تشكيل أي تهديد.
وانفصلت مجموعة صغيرة تتألف من نحو مئة متظاهر عن المسيرة التي ضمت آلاف الأشخاص واقتحمت حواجز حديد أقيمت لحماية مركز «يونايتد سنتر» حيث يقام المؤتمر. ومنعت الشرطة، المحتجين من اقتحام الطوق الداخلي.
إلى ذلك، أعلن المرشح الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب، في منشور على منصته «تروث سوشيال»، أمس الثلاثاء، أن هاريس لن تشارك في مناظرة الرابع من سبتمبر التي كان من المقرر أن تبث على قناة «فوكس نيوز».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yvs6ptnv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"