عادي
ترامب يعقد أول تجمع انتخابي في الهواء الطلق منذ محاولة اغتياله

أوباما يلهب حماس الديمقراطيين: أمريكا مستعدة للرئيسة هاريس

01:01 صباحا
قراءة دقيقتين
أوباما يمد يده لاحتضان زوجته بعد أن قدمته في اليوم الثاني من المؤتمر الوطني الديمقراطي
(أ ف ب)
أوباما يعلن دعمه لهاريس خلال مخاطبته المؤتمر الوطني الديمقراطي في شيكاغو (أ ف ب )
أوباما يعلن دعمه لهاريس خلال مخاطبته المؤتمر الوطني الديمقراطي في شيكاغو (أ ف ب)

قال الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما أمام المؤتمر العام للحزب الديمقراطي إن «الشعلة مُررت» إلى كامالا هاريس، مشدداً على أن البلاد مستعدة لأن تصبح المرشحة الديمقراطية رئيسة لها، فيما قالت مصادر لرويترز إن حملة هاريس الانتخابية جمعت قرابة 500 مليون دولار منذ أن أصبحت المرشحة الرئاسية للحزب الديمقراطي، وهو مبلغ مالي غير مسبوق يعكس حماس المتبرعين قبل الاقتراع الرئاسي في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني، في حين عقد دونالد ترامب أمس الأربعاء في ولاية كارولاينا الشمالية أول تجمع انتخابي له في الهواء الطلق منذ تعرضه لمحاولة اغتيال قبل شهر.
وأكد أوباما الذي استقبل بالتصفيق والهتاف الحار في المركز الذي يقام فيه المؤتمر العام للحزب لتسمية كامالا هاريس رسمياً، إن نائبة الرئيس الأمريكي «ستكافح من أجل الأمريكيين» معتبراً أن منافسها في الانتخابات دونالد ترامب «خطر».
وقال في خطاب حماسي ألقاه إنّ «أمريكا مستعدة للرئيسة كامالا هاريس، وكامالا هاريس مستعدّة للمنصب. إنها شخص أمضى حياته في النضال من أجل أولئك الذين يحتاجون لأن يُسمعوا صوتهم».
وشدد على أن هاريس «شخص يراكم ويصغي إليكم وينهض كل يوم للنضال من أجلكم».
وأكد «نعم، يمكنها ذلك»، مستعيداً بذلك الشعار الانتخابي الذي أوصله إلى البيت الأبيض قبل 16 عاماً وأدخله التاريخ كأول رئيس أسود للولايات المتحدة. وقد ردد الحضور الشعار وراءه مراراً.
وخصّص أوباما حيّزاً من خطابه لتحية نائبه السابق الرئيس جو بايدن وحيّزاً أكبر لمهاجمة منافس هاريس في الانتخابات المقبلة الرئيس الجهوري السابق دونالد ترامب، مسلّطاً الضوء على الاختلافات الكثيرة بين هذا «الملياردير البالغ من العمر 78 عاماً والذي لا يتوقف أبداً عن النحيب» و«يخشى الخسارة» وهاريس التي «لن تنشغل بمصالحها بل ستنشغل بمصالحكم وستعمل لصالح كل مواطن أمريكي».
وقدم أوباما زوجته ميشيل، وقالت وسط هتافات من الحشد «أمريكا، الأمل يعود».
وحذرت السيدة الأولى السابقة من أن ترامب سيحاول تشويه هاريس، مثلما فعل «كل ما في وسعه لمحاولة جعل الناس يخافون منا»، في إشارة إليها وإلى زوجها الذي تولى الرئاسة من 2009 إلى 2017.
وأضافت وسط تصفيق حار «نظرته المحدودة والضيقة للعالم جعلته يشعر بالتهديد من وجود شخصين مجتهدين ومتعلمين تعليماً عالياً وناجحين، وكانا أيضاً من السود».
وسألت متهكمة «من سيخبره أن الوظيفة التي يبحث عنها حالياً قد تكون مجرد واحدة من تلك الوظائف المخصصة للسود؟»، لينفجر الحشد في الضحك.
وقال السيناتور بيرني ساندرز، إن الديمقراطيين يضعون الأساس لهاريس، «لكي تصبح رئيستنا القادمة»، وأكد ضرورة «إنهاء الحرب المروعة في غزة».
وأكدت المتحدثة السابقة باسم البيت الأبيض في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، ستيفاني غريشام التي أعلنت تأييدها لهاريس خلال كلمتها، أن ترامب يسخر من أنصاره خلف الكاميرات. وقالت: «لقد رأيته خلف الكاميرات المطفأة.. إنه يسخر من ناخبيه خلف الأبواب المغلقة». كما زعمت أن ترامب يطلق على أنصاره عبارة «سكان الكهف»، في إشارة إلى تخلفهم.
إلى ذلك، عقد دونالد ترامب، أمس الأربعاء، في ولاية كارولاينا الشمالية أول تجمع انتخابي له في الهواء الطلق منذ تعرضه لمحاولة اغتيال قبل شهر.
وقامت السلطات بتعزيز الإجراءات الأمنية للفعالية، وبينها استخدام الزجاج المقاوم للرصاص في محيط المنصة التي اعتلاها المرشح الجمهوري. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdfnwvmk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"