عادي

الولايات المتحدة تجيز لقاحات كوفيد19 المحدثة من «فايزر»

22:48 مساء
قراءة دقيقتين

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، الخميس، على ترخيص لقاحات كوفيد19 المحدثة من شركتي «فايزر» و«موديرنا» مع ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس؛ لتكون متاحة أمام السكان، خلال أيام، وفق ما نشرت وسائل إعلام أمريكية.
وتستهدف اللقاحات سلالة تسمى «KP.2»، وهي من نسل المتحور الفرعي «أوميكرون» شديد العدوى JN.1 الذي بدأ في الانتشار على نطاق واسع في الولايات المتحدة في وقت سابق هذا العام. وكانت «KP.2» هي سلالة كوفيد المهيمنة في مايو/ أيار الماضي، لكنها الآن تمثل ما يقرب من 3% فقط من حالات الإصابة في الولايات المتحدة، وفق بيانات السلطات الصحية.
وقال الدكتور بيتر ماركس، مدير مركز تقييم وأبحاث المواد البيولوجية التابع لإدارة الغذاء والدواء، في بيان: «نظراً لضعف مناعة السكان من التعرض السابق للفيروس ومن التطعيم السابق، فإننا نشجع بشدة المؤهلين على التفكير في تلقي لقاح COVID-19 المحدث لتوفير حماية أفضل ضد المتغيرات المنتشرة حالياً».
وفي يونيو/ حزيران الماضي، أوصت المراكز الأمريكية، بأن يتلقى كل من يزيد عمره عن 6 أشهر لقاح كوفيد المحدث ولقاح الإنفلونزا هذا العام. وتمت الموافقة على اللقاحات الجديدة من «فايزر» و«موديرنا» خصيصاً للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 12 عاماً أو أكثر ومصرح بها للاستخدام الطارئ للأطفال من سن 6 أشهر إلى 11 عاماً.
وقالت شركة «فايزر» في بيان، إنها ستبدأ في شحن لقاحها الجديد على الفور، وتتوقع أن يكون متاحاً في الصيدليات والمستشفيات والعيادات في أنحاء الولايات المتحدة خلال أيام. وتتوقع «موديرنا» أيضاً الأمر نفسه بالنسبة إلى لقاحها.
قال الرئيس التنفيذي لشركة «موديرنا» ستيفان بانسل في بيان: «إن البقاء على اطلاع بأحدث المستجدات فيما يتعلق بلقاح كوفيد-19 يظل أحد أفضل السبل لحماية الأشخاص ومنع الإصابة بأمراض خطرة. نقدر المراجعة التي أجرتها إدارة الغذاء والدواء في الوقت المناسب ونشجع الأفراد على التحدث إلى مقدمي الرعاية الصحية لديهم حول تلقي لقاح كوفيد-19 المحدث ولقاح الإنفلونزا هذا الخريف».
وقد يوفر وصول اللقاحات المحدثة في وقت مبكر بعض الطمأنينة للأمريكيين، حيث تشهد البلاد ارتفاعاً كبيراً نسبيًا في الفيروس هذا الصيف. وفقاً لبيانات السلطات الصحية، حيث يتم اكتشاف مستوى «مرتفع» أو «مرتفع جداً» من كوفيد في مياه الصرف الصحي في كل ولاية تقريباً. ويوفر مراقبة مياه الصرف الصحي لمحة عن مدى انتشار الفيروس في الولايات المتحدة، حيث انخفضت أشكال الاختبار الأخرى.
وفي الوقت نفسه، قالت المراكز السيطرة على الأمراض الأمريكية: إن نحو 4 أشخاص يتم إدخالهم إلى المستشفى بسبب كوفيد لكل 100000 شخص في منطقة معينة. وقد تتراجع موجة كوفيد الصيفية بحلول الوقت الذي تصل فيه الحقن إلى أذرع المرضى وتحفز استجابة مناعية ضد الفيروس، والتي تستغرق عادةً أسبوعين بعد التطعيم.
ومن غير الواضح عدد الأمريكيين الذين سيتلقون الجرعة المحدثة من اللقاحات. وتلقى نحو 22.5% فقط من البالغين في الولايات المتحدة أحدث نسخة من اللقاحات التي تم طرحها في الخريف الماضي، وفقاً لبيانات السلطات الصحية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycy24rzz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"