عادي
كييف تقصف جسوراً عائمة في منطقة كورسك بصواريخ أمريكية

روسيا تصد هجوماً مسيّراً على موسكو.. وأوكرانيون يفرون من بوكروفسك

01:12 صباحا
قراءة 3 دقائق
الجيش الاوكراني يطلق قذائفه المدفعية باتجاه مواقع روسية بالقرب في منطقة دونيتسك( اب)

صدت الدفاعات الروسية أمس هجوماً كبيراً بالمسيرات استهدف العاصمة الروسية موسكو، فيما قالت روسيا إن قواتها سيطرت على قرية جديدة في شرق أوكرانيا، وأخذ المدنيون بالفرار من بوكروفسك، مع تقدم القوات الروسية، وسقوط قرية تلوى الأخرى، فيما قالت كييف إنها قصفت جسوراً عائمة روسية في منطقة كورسك بصواريخ أمريكية، واعترضت 50 مسيّرة وصاروخاً روسياً.
وقالت وزارة الدفاع الروسية إن دفاعاتها الجوية دمرت 45 طائرة مسيرة إجمالاً فوق الأراضي الروسية، منها 11 فوق منطقة موسكو و23 فوق منطقة بريانسك الحدودية وست فوق منطقة بيلجورود وثلاث فوق منطقة كالوجا واثنتان فوق منطقة كورسك.
وقال سيرجي سوبيانين رئيس بلدية موسكو إن بعض الطائرات المسيرة دُمرت فوق مدينة بودولسك التي تقع في منطقة موسكو على بعد نحو 38 كيلومتراً إلى الجنوب من الكرملين.
من جانبه، أعلن الجيش الروسي أن قواته سيطرت على قرية جديدة في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا حيث تتقدّم رغم الهجوم المضاد الذي تنفّذه كييف في الأراضي الروسية. وأفادت وزارة الدفاع في إيجازها اليومي بأن الجيش الروسي سيطر على قرية جيلان الواقعة بين مدينتي دونيتسك وبوكروفسك، وهو جزء من الجبهة يشهد أعنف المعارك في إطار النزاع المتواصل منذ عامين ونصف العام.
وفر سكان بوكروفسك مع تواصل تقدم القوات الروسية باتجاه هذه العقدة اللوجستية المهمة في شرق أوكرانيا، رغم الهجوم الذي تشنه كييف في منطقة كورسك الحدودية الروسية.
 في غضون ذلك، قال الجيش الأوكراني أمس الأربعاء إن قواته تستخدم أنظمة صواريخ هيمارس أمريكية الصنع في تدمير جسور عائمة، ومعدات هندسية في منطقة كورسك الروسية وتستهدف الخدمات اللوجستية في توغلها الكبير عبر الحدود. ويقول مسؤولون روس إن أوكرانيا ألحقت أضراراً أو دمرت ثلاثة جسور فوق نهر سيم على الأقل منذ شن كييف هجوماً كبيراً على غرب روسيا في السادس من أغسطس/ آب وتقدمت ما يصل إلى ما بين 28 و35 كيلومتراً.
وذكرت قوات العمليات الخاصة الأوكرانية على تطبيق تيليجرام للتراسل «أين «تختفي» الجسور العائمة الروسية في منطقة كورسك؟ رجالنا... يدمرونها بدقة».
وورد في البيان أن أنظمة صواريخ هيمارس أمريكية الصنع تم استخدامها. وكان ذلك أول بيان رسمي من كييف يفيد بأن الأسلحة الغربية جزء من الهجوم غير المسبوق.
ولم تعلق واشنطن مباشرة على استخدام أسلحة أمريكية الصنع في منطقة كورسك، بينما قالت إن سياساتها لم تتغير وإن أوكرانيا تدافع عن نفسها أمام الهجمات الروسية.
وقال الجيش الأوكراني أمس الأربعاء إنه دمر خلال الليل نظام صواريخ مضاداً للطائرات من طراز إس-300 في منطقة روستوف.
وليل الثلاثاء الأربعاء، تم رصد 72 هدفاً جوياً بالمجموع فوق أوكرانيا، وفق ما أفاد قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشتشوك. وأضاف في منشور على تلغرام بأنه تم إسقاط خمسين مسيّرة وصاروخاً موجّهاً. وكانت كييف من بين المناطق المستهدفة.
  على صعيد آخر، صوّت البرلمان الأوكراني أمس الأربعاء على انضمام كييف إلى المحكمة الجنائية الدولية، بعد سنوات من المماطلة وعلى الرغم من معارضة الجيش، ورحّب وزير الخارجية دميترو كوليبا ب«قرار تاريخي». وكتب على منصة إكس، «كانت رحلة طويلة ومليئة بالتحديات والأساطير والمخاوف. ولم يكن أي منها صحيحاً. واليوم وصلنا».
(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/39bkx3yu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"