عادي

محلول زيتي لتنقية المياه من الملوثات المجهرية

19:27 مساء
قراءة دقيقة واحدة
المحلول باللون البرتقالي

إعداد: محمد عزالدين
توصل باحثون في جامعة ميسوري الأمريكية، إلى طريقة جديدة مستدامة وآمنة، لتنقية المياه من الملوثات المجهرية، باستخدام مكونات سائلة طبيعية، بتركيبة مماثلة للزيت، يمكنها إزالة 99% من اللدائن البلاستيكية من المياه الملوثة العذبة والمالحة، وذلك بالتقاط للملوثات من الماء وحملها إلى السطح، ما يسهل عملية التخلص منها.
وقالت بيوني إشتاويرا، الأستاذة بالجامعة، والباحثة الرئيسية للدراسة: «تستخدم استراتيجيتنا كمية صغيرة من المذيب المصمم لامتصاص جزيئات البلاستيك من كمية كبيرة من الماء، بسكبه عليها».
وتابعت: «يطفو المذيب على سطح الماء مثل الزيت، ويبدأ في التقاط جميع الملوثات الموجودة، وبعد ذلك ومن خلال امتصاص طبقة اللدائن البلاستيكية المتجمعة على سطح السائل باستخدام ماصة خاصة، نزيل جميع الملوثات الموجودة في عينات المياه الملوثة».
وأضافت: «وجد باحثون صينيون، أن غلي ماء الصنبور، يتخلص من 90% من اللدائن النانوية والميكروبلاستيكية، وقد تكون هذه طريقة بسيطة لإزالة الملوثات من مياه الشرب، ولكنها ليست مفيدة للمسطحات المائية الكبيرة التي قد تكون ملوثة، ولكن تقنيتنا الجديدة، قادرة على معالجة التلوث البلاستيكي النانوي بطريقة أكثر قابلية للتطوير».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s3zrp7x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"