عادي

«هابل» يرصد «سدائم» في سحابة ماجلان

19:28 مساء
قراءة دقيقة واحدة
السدائم في المجرة

إعداد: مصطفى الزعبي
رصد التليسكوب «هابل» بقيادة علماء فلك من وكالة ناسا للفضاء مجموعة من الأجرام السماوية «السدائم» داخل سحابة ماجلان الكبرى
حيث تقع المجموعة المكتشفة والمحتدمة بالنجوم القديمة والحديثة على بعد حوالي 160.000 سنة ضوئية في كوكبة دورادو، تُعرف هذه المجموعة المعقدة من السدم الانبعاثية باسم«N11»، وقد اكتشفها عالم الفلك الأمريكي ورائد فضاء «ناسا» كارل جوردون هينيز في عام 1956.
ويقدم تليسكوب هابل الفضائي التابع لناسا صورة جديدة للعنقود الموجود في سحابة ماجلان الكبرى (LMC)، وهي مجرة ​​قزمة قريبة تدور حول درب التبانة.
على بعد حوالي 1000 سنة ضوئية، تنسج خيوط N11 المترامية الأطراف المادة النجمية داخل وخارج بعضها البعض، وتتأين سحب الغاز المغزولة بالقطن بواسطة مجموعة مزدهرة من النجوم الشابة والضخمة، ما يعطي المجمع مظهراً وردياً كرزياً.
وفي جميع أنحاء «N11»، انفجرت تجاويف هائلة من الضباب. تشكلت هذه الفقاعات نتيجة لنشوء وموت النجوم الموجودة بالسدم، ونحتت رياحها النجمية والمستعرات الأعظمية المنطقة المحيطة بها إلى قذائف من الغاز والغبار.
ولفت النشاط النجمي لـ N11 انتباه العديد من علماء الفلك، حيث إنها واحدة من أكبر المناطق وأكثرها نشاطاً للتحقيق في توزيع النجوم في N11، استخدم العلماء كاميرا هابل المتقدمة للاستطلاعات، مستفيدين من حساسيتها ودقتها الممتازة واسعة المجال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/98cbxufa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"