عادي

محمد عمران رئيس مجلس الإدارة في حوار مع "الخليج": "اتصالات" في مفاوضات مستمرة مع "مبادلة" لاقتحام السوق الإفريقي

04:26 صباحا
قراءة 10 دقائق
حوار: حاتم فاروق

أكد محمد حسن عمران رئيس مجلس إدارة مؤسسة اتصالات أن المؤسسة تحتل حاليا مكانة مرموقة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لما لها من تواجد حقيقي في اكبر الأسواق العربية والإفريقية منها الإمارات والسعودية ومصر ونيجيريا؛ إلى جانب الأسواق التي تعمل فيها والتي وصل عدد المشتركين فيها إلى 63 مليون مشترك، مضيفا أن المؤسسة تعتزم خوض المنافسة للحصول على الرخصة الثانية للهاتف الثابت في مصر، وأشار محمد عمران إلى أنها ستكون إضافة قيمة لأعمال شبكة الاتصالات المتحركة لاتصالات في مصر، وفي إطار الاستراتيجية التوسعية التي تهدف لتتبوأ مكانة متقدمة بين كبرى شركات الاتصالات العالمية .

وأضاف رئيس مجلس إدارة مؤسسة اتصالات في حواره مع الخليج أن فرص نمو اتصالات في الأسواق الإفريقية كبيرة حيث وسعت المؤسسة عملياتها في تنزانيا بعد أن عكفت على توسعة الشبكة لتتسع لمليوني مشترك مع نهاية 2008؛ مؤكدا أن مؤسسة اتصالات حققت بالفعل 800 ألف مشترك في السوق التنزاني في وقت قياسي، وقال إن اتصالات تنظر باهتمام بالغ للسوق الجزائري كأحد أهم الأسواق في الشمال الافريقى واننا نترقب قرار الحكومة الجزائرية المتعلق ببيع شركة الاتصالات الجزائرية . وأوضح عمران أن اتصالات تدرس حاليا إمكانية دخول عدد من الأسواق الآسيوية منها سوق فيتنام؛ وأن دراسة السوق الفيتنامي لا تعني الإقرار النهائي بالدخول؛ مؤكدا في هذا الصدد أن اتصالات تدرس أيضا إمكانية دخول السوق الهندي في حال وجود جدوى من العروض المتاحة رغم وجود عدد من الصعوبات التي تواجه الشركات في الدخول إلى هذا السوق المعقد نظرا لكبر حجمه وتواجد عدد كبير من الشركات الكبرى التي تعمل في قطاع الاتصالات الهندي، وأشار رئيس مجلس إدارة اتصالات إلى أن السوق الهندي يتميز بمعدلات نمو عالية وان هناك عدداً من الشركات الهندية بدأت مفاوضات فعلية مع مؤسسة اتصالات بغرض تأسيس شراكة تمكنها من التواجد القوى في السوق الهندي .

أضاف عمران أن مؤسسة اتصالات تتميز عن غيرها من شركات الاتصالات كونها تقدم كافة خدمات الاتصالات المحمولة والثابتة إلى جانب خدمات الانترنت الأمر الذي يعطى قيمة مضافة للمجتمعات التي تعمل فيها اتصالات عبر تقديم عدد من المزايا والخدمات المتقدمة للمشتركين، مؤكدا أن شركة مبادلة لديها العديد من النشاطات الاستثمارية داخل الدولة وخارجها، ومبدأ التفاوض مع شركة مبادلة موضع حديث ومفاوضات مستمرة، مشيرا إلى أن المفاوضات كشفت عن حقيقة الأرضية المشتركة التي تنطلق منها استراتيجية العمل في كلتا الشركتين، لاستكشاف آفاق التعاون المشترك الذي يمكن أن يترجم إلى شراكات جديدة . وإلى نص الحوار:

أعلنتم مؤخرا عن طموح الشركة إلى أن تصبح في مقدمة شركات الاتصالات العالمية، ما ملامح استراتيجيتكم للوصول لهذه المكانة؟

عندما أعلنا عن طموحنا بأن تصبح اتصالات في مقدمة شركات الاتصالات العالمية كانت رؤيتنا واقعية تنطلق من معطيات حقيقية حيث إن اتصالات تتبوأ الآن مكانة متميزة ومرموقة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا حيث تعمل اتصالات في أكبر ثلاثة أسواق عربية وهي الإمارات والسعودية ومصر، كما تعمل في عدد من الأسواق الإفريقية المهمة مثل تنزانيا والسودان شرقاً إلى جانب سبع دول أخرى في غرب إفريقيا،تعمل تحت مظلة اتلانتيتك تيليكوم التي نمتلك فيها 70% بالإضافة إلى وجودنا في السوق النيجيري مؤخراً بعد استحواذنا على 40% من شبكة للهاتف المتحرك . وتمثل تلك الاستحواذات والمشاريع الضخمة المراحل الأولى لاستراتيجيتنا التي تهدف إلى الوصول إلى مكانة متقدمة بين شركات الاتصالات العالمية، وتكثف اتصالات جهودها المرحلة المقبلة لدراسة الفرص الاستثمارية في مختلف الأسواق العالمية لتعزيز تلك المكانة التي وصلت إليها .

هل يمثل احتكار الشركات العالمية لتقنيات تكنولوجيا الاتصالات والشبكات تحدياً أمام اتصالات في سبيل وصولها إلى المقدمة؟

لدينا علاقات طيبة ومتميزة مع جميع الشركات المنتجة لتكنولوجيا الاتصالات والشبكات وتمتد تلك العلاقات الاستراتيجية لتشمل أهم منتجي التكنولوجيا بأوروبا وأمريكا ودول شرق آسيا؛ ولا شك أن تنوع الموردين يعد نهجاً استراتيجياً ومقصوداً؛ وعلى سبيل المثال فإن لدينا شراكات استراتيجية معلنة مع شركات نوكيا وسيمينس وهواوي وغيرها من الشركات، لذلك لا أرى أي عقبة يمكن أن تواجهنا مستقبلاً في هذا الصدد .

تم ضخ ملايين الدولارات لبناء شبكات الجيل الثالث فهل تتناسب استجابة العملاء مع هذه الاستثمارات؟

أود أن أوضح أن استثمارات الجيل الثالث لم تكن بتلك الضخامة حيث إن الاستثمار الأساسي والأكبر يكون غالباً في بناء الأبراج والبنية التحتية، ولا تستحوذ الاستثمارات الموجهة للجيل الثالث إلا على قدر قليل، إذا قورنت بإجمالي حجم الاستثمارات، ولحرص اتصالات الاستراتيجي على أن تكون من طليعة الشركات التي تقدم أحدث تقنيات الاتصالات لا يمكن أن تتأخر الشركة عن تقديم مثل هذه الخدمات المتطورة لعملائنا في جميع الدول التي نعمل فيها . وأعتقد أن انتشار خدمات الجيل الثالث مرتبط إلى حد بعيد بقدرة المؤسسة على استحداث تطبيقات عملية ومتطورة خصوصاً في مجال الانترنت عبر المحمول . ومن الملاحظ أن الأسواق السعودي والإماراتي وكذلك المصري قد شهدت تطوراً ونمواً ملحوظين خلال الفترة الأخيرة في ما يخص عدد مستخدمي الجيل الثالث للمحمول خاصة مع توفيرنا لإمكانية ربط المحمول بالكمبيوتر الشخصي للحصول على خدمة انترنت فائقة السرعة .

لكن الأسواق العربية عموماً تواجه نقصاً في المحتوى الملائم للبث على أجهزة الهاتف المحمول؟

أقامت اتصالات تحالفات استراتيجية مع شركات إنتاج المحتوى سواء التلفزيوني أو على الانترنت في مصر والإمارات والسعودية وهي خطوة أولى تمهيداً لتحقيق اندماجات وتحالفات استراتيجية انسجاماً مع التوجه العالمي للاندماج بين شركات الاتصالات وشركات إنتاج المحتوى الاعلامى، حيث إن المحمول لم يعد وسيلة للاتصال الصوتي فقط بل تخطى ذلك بفضل تكنولوجيا الجيل الثالث المتطور إلى أن يكون أهم وسائل التصفح على الانترنت وتلقي البث التلفزيوني المباشر وغيرها من تطبيقات الجيل الثالث المتطور الحديثة .

إلى أي مدى تأثرت حصتكم السوقية وإيراداتكم بدخول دو لحلبة المنافسة؟

حصول دو على حصة من السوق أمر طبيعي مع دخولها حلبة المنافسة بالسوق المحلي والنتائج المالية السنوية لاتصالات للعام الأول لدخول مشغل جديد للسوق كانت أفضل بكثير من نتائج المؤسسة عن العام الماضي وهي نتائج فاقت توقعاتنا، فكثيرا ما تتسبب المنافسة في تمديد وتوسيع حجم السوق، وأعتقد أن تفعيل المنافسة بين الشركتين سيكون له المزيد من النتائج الإيجابية على المدى المتوسط والبعيد .

كيف سيكون تعاطي اتصالات مع رخص التشغيل الجديدة المطروحة بالمنطقة وخاصة الرخصة الثانية للثابت في مصر؟

سوف تدخل اتصالات المنافسة للحصول على رخصة المشغل الثاني للهاتف الثابت في مصر لأننا نعتقد أنها ستكمل منظومة الاتصالات المتطورة التي نقدمها للسوق المصري .

حصلتم على رخصة تشغيل الهاتف المتحرك الثالثة في مصر بسعر مرتفع فما تقييمك لأداء ونتائج الشركة خلال الفترة الماضية؟

أداء الشركة أكد جدوى هذا الاستثمار الضخم حيث استبق الأداء جميع توقعاتنا ففي الوقت الذي كنا نخطط فيه إلى الوصول إلى عشرة ملايين مشترك خلال السنوات الثلاث الأولى فإننا نرى الآن ووفقاً للمعدلات الحالية أن عدد المشتركين سيتجاوز هذا الرقم بكثير .

هل يقوم جهاز تنظيم الاتصالات المصري بالدور المنوط به لحماية السوق من بعض الممارسات السلبية مثل حرق الأسعار؟

لدى الجهاز رغبة حقيقية لتوفير أجواء تنافسية سليمة بين جميع المشغلين في السوق المصري ونحن نتعاون مع الجهاز بشكل فعال وأعتقد أن الأمور تسير بطريقة إيجابية .

ما تقييمك لتجربة التجوال المحلي في مصر؟ وهل تقدم الخدمة بمناطق التجوال المحلي بنفس الجودة؟

اتفاقيات التجوال المحلي تقع ضمن خطة الدولة لفتح الأسواق وعقدنا تلك الاتفاقية مع كلا المشغلين في مصر فودافون، وموبينيل كما قدمناها لمنافسنا المحلي دو وقد تم إنجاز تلك العملية بشكل احترافي وناجح في الحالتين .

ما الهدف من شراكتكم الاستراتيجية مع مبادلة؟ وهل هي نواة لمشاريع مشتركة؟

أود التأكيد أن شركة مبادلة لديها العديد من النشاطات الاستثمارية داخل الدولة وخارجها، ومبدأ التفاوض على شرائنا لحصة من شبكة الاتصالات النقالة لمبادلة في نيجيريا موضع حديث ومفاوضات منذ فترة طويلة، وارتكزت محادثاتنا على أهمية الخروج بشراكة تحقق مصالح الطرفين وتظهر الوجه الحضاري لدولة الإمارات العربية المتحدة، في نيجيريا التي تعد واحداً من الأسواق المهمة والواعدة بالقارة الإفريقية ولا شك أن المفاوضات كشفت عن حقيقة الأرضية المشتركة التي تنطلق منها استراتيجية العمل في كلتا الشركتين، والتي تهدف إلى النجاح والريادة، ومن ثم كللت الصفقة بالنجاح بعد الاتفاق على حصول اتصالات على 40% من شبكة مبادلة في نيجيريا .

هل هناك مشروعات مستقبلية مع مبادلة؟

مبادلة شركة لها وجود قوي بالسوق المحلي والخارجي ونقاشنا معهم مستمر لدخول الأسواق الإفريقية واستكشاف آفاق التعاون المشترك الذي يمكن أن يترجم هذه العلاقات المتميزة إلى شراكات جديدة .

في ظل هذا الكم الكبير من الاستحواذات والتوسعات للاتصالات، ما وسائل التمويل التي ترونها مناسبة في المرحلة المقبلة؟

تعتمد اتصالات إجمالا على مصدرين لتمويل توسعها واستثماراتها؛ فعندما نحصل على فرصة محققة تقوم اتصالات بتمويل المشروع ذاتيا بشكل جزئي أو كلي؛ وقد تحصل على قروض مصرفية والتي تستطيع اتصالات الحصول عليها بشكل سريع وبسهولة تامة نظرا للسمعة القوية التي باتت اتصالات تتمتع بها محليا، وإقليميا بل عالميا؛ واستراتيجية اتصالات تعتمد على اغتنام الفرص الاستثمارية استناداً إلى أفضل الممارسات العالمية؛ والدليل على ذلك قيام اتصالات خلال السنوات الثلاث الأخيرة بقيادة تحالفات قامت بعدد من الاستثمارات وعمليات الاستحواذ تتجاوز قيمتها الإجمالية حاليا 40 مليار درهم، تم تمويلها من خلال تسهيلات ائتمانية، واعتقد أن نجاح استراتيجية اتصالات الاستثمارية يظهر واضحا من خلال ارتفاع قيمة التراخيص التي تمتلكها والنجاح السريع في التشغيل والازدياد الكبير في قاعدة المشتركين .

وكيف تقرأون مستقبل خدمات الاتصالات ماليا وخدميا وتشغيليا؟ وهل تعتقدون أننا نقف اليوم على أبواب إطلاق خصخصة شبكات الهاتف الثابت في البلدان العربية؟

بالرغم من أن الحكومة الإماراتية تمتلك حصة الأغلبية في اتصالات إلا أن التخطيط والعمليات تدار بذهنية السوق والمنافسة لإرضاء العملاء، وقد وضعنا استراتيجية طويلة الأمد تضمن ريادة اتصالات في هذا القطاع مع دخول مشغل منافس إلى السوق المحلي . وفي هذا السياق نثمن دور الحكومة التي ساهمت من خلال التشريعات والقوانين العصرية في فتح المجال أمام اتصالات لتصبح من الشركات المرموقة على مستوى المنطقة والأكثر نجاحا في العالم؛ أما عمليات الخصخصة لشبكات الثابت العربية فهي أمر نسبي يختلف من بلد لآخر وفق الظروف والمعطيات؛ ولكن عن رؤيتنا الخاصة فنحن مع فتح المجال أمام المنافسة في هذا المضمار حيث أثبتت التجربة أن هناك فوائد عديدة يستفيد منها الجميع .

هل تعتقدون أن التشريعات والقوانين العربية في قطاع الاتصالات هي لمصلحة المشغّل أم المستخدم؟ وهل أنتم مقتنعون بالدور الذي تلعبه الهيئات المنظمة؟

التشريعات والقوانين في قطاع الاتصالات متشابهة إلى حد كبير على مستوى العالم؛ وهي مصممة لمصلحة تطوير القطاع وتنظيم العلاقة بين المشغل والعملاء؛ وهيئات تنظيم الاتصالات هي الجهة المخولة من قبل الحكومات الإشراف على القطاع وإدارة عملياته سواء التشغيلية أو التنافسية وهي في اغلب الأحيان تسعى لتحقيق معادلة تهدف إلى تقديم أفضل الخدمات واقل الأسعار من جهة وتحقيق الاستفادة للشركات من جهة أخرى؛ أما عن رؤيتنا المتعلقة بدور الهيئات عموما فنحن نلتزم دائما بالشروط والمعايير المحددة في التراخيص الممنوحة لنا ونعرف ما لنا من حقوق وما علينا من التزامات .

بناء على حجم أرباحكم وأعداد المشتركين لديكم، كيف تقيّمون أعمالكم خارج الإمارات على مستويات الإدارة، التشغيل، الخدمات والربحية؟

نحن راضون عن أداء اتصالات محلياً ودولياً، ونعتبر أنه قد فاق التوقعات ومع دخول المشغل الجديد حققنا نموا مطرداً في أرباحنا . واعتقد أن هذه النتائج المرضية على مستوى الدخل إلى جانب النتائج الجيدة التي تحققت في معظم الأعمال الخارجية قد أسهمت في وضع المؤسسة بمكانة مرموقة عربيا وإقليميا بل عالميا . ومرجعية ذلك أننا نسعى دائما لإضافة قيمة لأسواق الاتصالات في المجتمعات والدول التي نعمل فيها، فمثلا على صعيد التشغيل نحرص على إنشاء الشبكات المتطورة وفى أزمنة قياسية كما هو الحال في السعودية ومصر حيث تقوم سياسة اتصالات في الأسواق الجديدة على التركيز على تقديم أرقى الخدمات . ففي مصر مثلا، بدأت الشركة عملياتها بتغطية أكثر من 40 مدينة مصرية، وتغطي خدماتنا الآن 200 مدينة، ومن المقرر أن نغطي مصر بالكامل خلال مدة زمنية تتراوح بين 3 و5 سنوات . وفي السعودية حصلنا على الرخصة الثانية لتشغيل الهاتف المتحرك وأطلقنا موبايلي بعد 6 اشهر من تاريخ الحصول على الرخصة وذلك قبل الموعد المحدد والآن لدى موبايلي 9 ملايين مشترك رغم وجود منافسة قوية جدا وتعد أسرع المشغلين نموا في العالم . ومن هذا المنطلق تتلمس سعي المؤسسة الحثيث لتقديم الخدمات الأحدث والارقى وهذه الاستراتيجية إجمالا جعلت المؤسسة مطلوبة للعمل في العديد من الدول إلى جانب تلقيها العديد من عروض الشراكة في أماكن تواجدها؛ أما عن شراكاتنا فإننا نسعى دائما إلى اختيار شركاء أقوياء يتمتعون بسمعة جيدة في السوق المستهدف ولديهم القدرة على التمويل ولهم دور فاعل في المجتمع لما لذلك من ضمانات نجاح العمل وسيره بشكل احترافي .

وما هي ابرز التحديات التي تواجه التوسّع في أسواق جديدة؟ خاصة في مناطق معقدة مثل أفغانستان؟

هناك نسبية في أي عمل استثماري ولا توجد نظرية ثابتة يمكن تطبيقها في أكثر من مكان فتختلف التجربة من سوق لآخر وفق ظروف متعددة فمثلا في أفغانستان يختلف الوضع قليلا عن سائر تجاربنا خارج الإمارات؛ فنجد المنافسة في ذلك السوق صعبة لتعدد المنافسين والطبيعة الجغرافية الجبلية ولكن على الجانب الآخر تجد الأرباح مشجعة والمستقبل واعداً .

لكن ما نقاط الجذب في السوق النيجيري التي دفعتكم لإبرام الصفقة؟

هناك العديد من نقاط الجذب في السوق النيجيري أهمها أنها أكبر دولة إفريقية من حيث عدد السكان ويتجاوز عدد سكانها ال 135 مليون نسمة كما أن الاقتصاد النيجيري ما زال يشهد نسب نمو متزايدة خلال السنوات الأخيرة، وهي نسب نمو مدعومة بالثروة النفطية بالبلاد . ويبرز قطاع الاتصالات النيجيري كأحد أكثر القطاعات الاقتصادية نموا بسبب ضعف نفاذ وانتشار خدمة المحمول بين سكان الدولة، رغم العوامل الاقتصادية الإيجابية التي أشرنا إليها لذلك فإننا نرى أن اتصالات ستقدم إضافة حقيقية للسوق النيجيري وسوف تطلق فيها الخدمة خلال الشهر المقبل خاصة أن الشركة اكتسبت خبرات متراكمة بعملها في العديد من الأسواق المشابهة، وذات الكثافة السكانية العالية مثل مصر وباكستان، بالإضافة إلى خبراتنا بدول غرب إفريقيا، والتي تحتاج إلى نوعية مختلفة من الحلول وهو الأمر الذي أكسبنا قدرات تنافسية هائلة، فقد تجاوز عدد المشتركين بشبكتنا غرب إفريقيا المليوني مشترك .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"