علاج عسر القراءة بتحفيز الدماغ

00:47 صباحا
قراءة دقيقة واحدة


أظهر علماء الأعصاب من جامعة جنيف، في دراسة نشرتها مجلة «المكتبة العامة للعلوم- علم الأحياء»، وجود علاقة سببية بين تذبذبات الدماغ بتردد معين (30 هرتز) والمقدرة على معالجة الصوتيات الضرورية للقراءة. يمكن تحسين العيوب الصوتية ودقة القراءة لدى البالغين المصابين بعُسر القراءة باستخدام تقنية التحفيز الكهربائي غير الغازية القادرة على مزامنة النشاط العصبي عند تردد التحفيز.
استخدم الباحثون تقنية تحفيز الدماغ غير الغازية للجسم لمدة 20 دقيقة على القشرة السمعية اليسرى، لدى 15 بالغًا يعانون عسر القراءة و 15 قارئاً جيداً، وأدى ذلك التحفيز إلى تحسين المعالجة الصوتية ودقة القراءة في مجموعة عسر القراءة.
ظهر التأثير المفيد للتحفيز بشكل أكثر وضوحاً عند الأشخاص الذين يعانون ضعف مهارات القراءة فيما لاحظ الباحثون تأثيراً سلبياً في القراء المجيدين.
تمهد تلك النتائج الطريق للتدخلات العلاجية المستهدفة غير الغازية التي تهدف إلى تحسين المعالجة الصوتية لدى الأشخاص المصابين بعُسر القراءة، وتمثل الخطوات التالية في التحقق ما إذا كان تطبيع الوظيفة التذبذبية لدى الأطفال الصغار يمكن أن يكون له تأثير طويل الأمد على تنظيم نظام القراءة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"