تحليل الصوت يكشــف احتقان الرئتين لمرضى القلب

02:29 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
يحدد التحليل الصوتي بواسطة تطبيق جديد للهاتف الذكي احتقان الرئة لدى مرضى فشل القلب، ما يسمح بالتدخل المبكر قبل تدهور حالتهم. يتم ذلك من خلال تسجيل مدته 30 ثانية كل يوم، وبأي لغة.

ما يحدث لدى فشل القلب أن ضخه للدم لا يتم كما ينبغي، وأكثر أعراض تلك الحالة شيوعاً هو ضيق التنفس الذي يحدث بسبب احتقان الماء في الرئتين. ينتج عن ذلك تغيرات طفيفة في أنماط الكلام، والتي قد تكون أداة لتقييم الحالة السريرية.

تُستخدم معالجة الكلام حاليًا بعدد من الطرق، منها تحويل النص إلى كلام والتعرف التلقائي على الصوت؛ وتناولت هذه الدراسة قدرة تطبيق جديد للهواتف الذكية على التمييز بين حالات الاحتقان وعدم الاحتقان؛ ويقول الباحثون إن النظام يمكن استخدامه لمراقبة مرضى فشل القلب بالمنزل.

يقوم المرضى بتحميل التطبيق على هواتفهم الذكية وإرسال التسجيلات الصوتية، ويتم إنشاء نموذج صوت صحي عندما يكون المريض في أفضل الحالات حتى يتم مقارنة الأصوات التي ترسل يومياً. تولد الانحرافات الصغيرة التي تشير إلى بداية تراكم السوائل تنبيهاً يلتقطه الأطباء من بوابة متخصصة بالشبكة العنكبوتية.

يمكن لمن تظهر عليهم علامات احتقان الرئة أن تجري تعديلات على علاجهم لمنع الحاجة إلى دخول المستشفى، وكلما تم الحصول على عينات أكثر من الكلام اتضحت التغيرات التي تطرأ عليه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"