عادي

إثيوبيا تعلق على تصريحات ترامب حول «تفجير» سد النهضة

15:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إثيوبيا

أعربت إثيوبيا، عن رفضها لما اعتبرته «تهديدات» من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخاصة باحتمالية انتهاء النزاع حول سد النهضة بتفجيره، وتأكيده دعم واشنطن للموقف المصري المطالب بتسوية عادلة تحافظ على حق الحياة للمصريين كما تضمن حق الإثيوبيين في التنمية، معلناً أن واشنطن قطعت مساعدات عن أديس أبابا بملايين الدولارات.
وذكر مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، في بيان نشره السبت، أن إثيوبيا مستمرة في بناء السد، وجاهزة للرد على أي «اعتداء» يمس سيادتها. وأضاف بالتزامن مع مواصلة عملية بناء السد، سيتم العمل على إيجاد حل للأزمة المتنازع عليها، على أساس الثقة المتبادلة والاستغلال العادل والمنطقي لموارد نهر النيل. وأشار إلى قدرة الاتحاد الإفريقي على حل مشكلاته بنفسه، دون تدخل من أي طرف، واصفاً تصريحات الرئيس الأمريكي بغير البناءة. وأوضح آبي أحمد أن «الشعب الإثيوبي جاهز للدفاع عن سيادته وحماية مخططات الدولة للازدهار».
وقال ترامب، في مكالمة هاتفية مع قادة السودان وإسرائيل، الجمعة، إن الوضع فيما يخص أزمة سد النهضة الإثيوبي أصبح خطيراً للغاية؛ لأن مصر لن تتمكن من العيش بهذه الطريقة، ولا يمكن لومها على الغضب والانزعاج، مستطرداً أنه قد ينتهي الأمر بتفجير السد. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"