عادي

أرمينيا تخســر مدينــة استراتيجيــة في كارابــاخ وإصابــة قائــد الجيــش

01:17 صباحا
قراءة دقيقتين
كاراباخ

تواصلت المعارك على مختلف جبهات القتال في إقليم ناجورنو كاراباخ، امس الثلاثاء، فيما اعترفت أرمينيا بأن قوات الإقليم انسحبت من بلدة استراتيجية تقع قرب الحدود الإيرانية، فيما كشفت سلطات كاراباخ عن إصابة قائد جيش دفاع الإقليم، وأن رئيس الجمهورية غير المعترف بها قام بتعيين خلف له، في حين طالب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أرمينيا، وأذربيجان، بوقف فوري لإطلاق النار، الذي تم التفاوض عليه في واشنطن، وسرعان ما انهار، حسبما أعلنت وزارة الخارجية.

وقال آرترون هوفانيسيان، المسؤول بوزارة الدفاع الأرمينية في مؤتمر صحفي بوقت متأخر، الليلة قبل الماضية، إن قوات الدفاع عن كاراباخ انسحبت من بلدة جوبادي جنوبي الإقليم «لتجنب خسائر لا داعي لها»، لكن الوضع «لم يكن خطيراً». وأعلنت أرمينيا أن قوات الدفاع الذاتي في إقليم كاراباخ أسقطت طائرتين مسيرتين أذريتين، بينما أوضحت وزارة دفاع كاراباخ في بيان أن معارك محلية دارت في أنحاء مختلفة من الجبهة، صباح أمس الثلاثاء. ووصفت وزارة دفاع أذربيجان القتال بأنه يتركز في ثلاث جبهات. وقالت وزارة دفاع إقليم كاراباخ، أمس الثلاثاء، إنها سجلت مقتل 35 آخرين في صفوف قواتها، ليرتفع بذلك عدد قتلاها العسكريين إلى 1009 منذ اندلاع القتال ضد قوات أذربيجان، في 27 سبتمبر/ أيلول.

من جهته، وقع رئيس جمهورية كاراباخ غير المعترف بها، أرايك اروتونيان، أمس الثلاثاء، مرسوماً بإقالة وزير دفاع وقائد جيش الجمهورية الفريق جلال أروتونيان، بسبب تعرضه لإصابة. وأوضح الرئيس أن قائد الجيش أصيب بجروح قبل أيام خلال تواجده في أحد المواقع العسكرية، متمنياً له الشفاء العاجل. وعين أروتونيان بمرسوم آخر ميكايل أرزومانيان، وزيراً جديداً للدفاع وقائداً للجيش، ومنحه رتبة فريق.

واتهمت أذربيجان، من جانبها، أرمينيا بشن هجوم صاروخي على بلدة باردا قرب جبهة القتال مع ناجورنو كاراباخ ما أدى إلى مقتل أربعة مدنيين.

وقال مساعد الرئيس الأذربيجاني حكمت حجييف، في تغريدة إن بين القتلى طفلاً، مشيراً إلى إصابة عشرة أشخاص بجروح أيضاً، ومتهماً أرمينيا «بشن هجمات عشوائية تستهدف مدنيين». وأعلنت أذربيجان، عن «حقها في ضرب أي أهداف عسكرية تهدد سلامتها الإقليمية، بغض النظر عن موقعها ومكان تواجدها». وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية، في بيان لها أمس الثلاثاء: «تملك أذربيجان، الحق في ضرب وتدمير أي مواقع وأهداف عسكرية، تهدد أراضيها، بغض النظر عن مكان تواجدها». 

من جهة أخرى، طالب وزير الخارجية الأمريكين مايك بومبيو، امس الثلاثاء، كلاً من رئيسي أرمينيا، وأذربيجان، بوقف فوري لإطلاق النار. وفي اتصالين منفصلين مع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، حض بومبيو «القادة على الالتزام بتعهداتهم بوقف القتال والسعي لحل دبلوماسي للنزاع في ناجورنو كاراباخ»، بحسب وزارة الخارجية.

 (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"