“مرسيدس جي إل إي كوبيه” . . فخامة سيارتين في واحدة

03:08 صباحا
قراءة 4 دقائق
دبي - نابغ نورالهدى:
مزجت "مرسيدس- بنز" صفات فئتين من سياراتها الفخمة لتصنع موديلاً جديداً، تمثل في سيارة "جي إل إي كوبيه"، التي طغت عليها طبيعة الكوبيه الرياضية، المشبعة بالخواص الأخاذة للسيارات الرياضية متعددة الاستعمالات .
فإضافة إلى ديناميكيات السيارة المقنعة على الطرق، تبدو "جي إل إي كوبيه" بمظهر مذهل أيضاً . فمع تضاريس جسمها الجانبية الفضفاضة، وشبك الرادييتور اللافت للنظر بفتحة التهوئة الكرومية، وتصميم قطاعها الخلفي، تجسد السيارة خصوصاً مزايا تصميم موديلات "مرسيدس" الرياضية النموذجية .
تتوافر "جي إل إي كوبيه" منذ البداية كموديل بمحرك ديزل أو بنزين، وبقوة قصوى يتراوح مداها بين 258 حصاناً، و367 حصاناً . ويتربع على عرش التشكيلة موديل "جي إل إي 450 إيه إم جي"، باكورة خط انتاج "إيه إم جي" الجديد- موديلات إيه إم جي الرياضية، وهو موديل يتمتع بجاذبية خاصة .
فعلاوةً على سخائها في كمية المعدات الأساسية، مثل نظام التحكم الديناميكي بمعالجة الحركة "دايناميك سيليكت"، ونظام التوجيه الرياضي المباشر، ونظم مساعدة السائق المثالية بهذه الماركة، ستأتي "جي إلى إي 450 إيه إم جي" دائماً بناقل الحركة الأوتوماتيكي "9- TRONIC" المزود بتسع سرعات، إضافة إلى نظام الدفع الرباعي الدائم "4ATIC" .
وقال د . ثوماس فيبر، عضو المجلس المسؤول عن أبحاث المجموعة وتطوير سيارات "مرسيدس- بنز": "تجمع سيارتنا جي إل إي كوبيه بين الصفات المثالية للكوبيه، مثل الطابع الرياضي، والحيوية، والرشاقة، والحضور الواثق، ومرونة، وقوة ال "SUV" و"جي إل إي كوبيه" هي إضافة الأحدث في محفظة طرز الكوبيه الناجحة من مرسيدس- بنز . فإلى جانب الموديلات الكوبيه الكلاسيكية من الفئات "سي"، و"إي"، و"إس" ذات البابين، وكوبيه "سي إل إس"، و"سي إل" من الفئة "إيه" ذات الأبواب الأربعة، تقدم الكوبيه الجديدة النهج الواضح لهذه العائلة من السيارات .

كوبيه رياضية حقيقية

تعطي "جي إل إي كوبيه" الشعور بأنها كوبيه رياضية حقيقية من اللحظة التي تنطلق فيها . وعلى الرغم من تماثلها مع السيارة الرياضية متعددة الاستعمالات "SUV"، من جهة ارتفاع مستوى مقاعدها، الرؤية الشاملة للمحيط الخارجي، وهي ميزة مذهلة بالنسبة لكوبيه، إلا أن اعتقاد شاغليها يبقى أنهم لا يزالون على متن سيارة رياضية وليس سيارة طرق وعرة .
وهي تتمتع أيضاً بصوت مماثل للسيارات الرياضية القوية، وبإضافة استجابتها الفورية والمباشرة لجميع الأوامر، يضمن ذلك للراكب بيئة مطابقة لسيارات السباق . من جهة ثانية يمكن أيضاً أن تمنح هذه الكوبيه شعوراً طاغياً بالهدوء، بالترافق مع سكون لا يتبدل في ديناميكية القيادة . ولا يمكن توافر هذين العالمين المختلفين إلا في سيارتين فقط: الكوبيه الرياضية الأصيلة والرشيقة، والسيارة الرياضية متعددة الاستعمالات المريحة وسهلة الانقياد . غير أن "جي إل إي كوبيه" الجديدة مختلفة: فنظام DYNAMIC SELECT يسمح بتمييزها بشكل كبير في ديناميكية القيادة .
والتوازن بين الأداء الرياضي الفائق، والجلوس المريح تم تحقيقه بامتياز خصوصاً في موديل "جي إل إي 450 إيه إم جي" . فكأول موديل رياضي من إيه إم جي، يتيح موديل "جي إلى إي كوبي" المزود بالمحرك المؤلف من 6 أسطوانات v6، وهو الأقوى في التشكيلة، منفذاً مثيراً لعالم السيارات الرياضية والأداء المتفوق .

دفع رباعي دائم

في "جي إل إي كوبيه"، يترافق نظام الدفع الرباعي الدائم "MATIC4" باستمرار مع معالجة آمنة ومنسجمة ورياضية للحركة . وفي موديلي "جي إل إي 350 دي"، و"جي إل إي 400"، تتوافر ميزة توزيع الوزن بنسبة 50:50 بين المحورين الأمامي والخلفي . وفي "جي إي إل 450 إيه إم جي" ذات الطابع الرياضي الأقوى، يتم تغيير هذا النسق لأجل رشاقة أكبر، وديناميكيات أوضح حول المحور العمودي للسيارة، حيث يتغير توزيع الوزن هنا إلى 40:60 بين الأمام والخلف .
وهناك أيضاً نظام تعليق هوائي "AIRMATIC" بتصميم جديد، ويتوافر لأول مرة مع نظام تخميد اهتزازات متغير باستمرار "ADS Plus"، ما يضمن استقرار القيادة بدرجة كبيرة . ويتم تعرّف ظروف القيادة في كل مرة من خلال مستشعرات زاوية التوجيه، وأربعة مستشعرات لزاوية الانعطاف، وسرعة الحركة . وتستخدم وحدة التحكم هذه الإشارات لضبط التغيير في قوة التخميد المطلوبة لكل عجلة على حدة طول الوقت . وكذلك يعتبر نظام الانعطاف الفعال ACTIVE CURVE SYSTEM، بميزة تثبيت الاستقرار، جزءاً من النُظم الرياضية الخاصة في هذه الكوبيه، ويتم تفعيله عندما يختار السائق إعداد "رياضي"، أو "رياضي+" . وفي الوقت ذاته تعمل القضبان المانعة للتدحرج في المحورين الأمامي والخلفي على زيادة درجة الراحة إلى مستوى راحة الصالون .
كذلك تم تزويد السيارة إلى جانب التصميم الأنيق، وآلية التعليق الاستثنائية، وتكنولوجيا القيادة، وأيضاً نُظم مساعدة السائق المستعارة من موديلات الفئات "سي"، و"إي"، و"إس"، بالعديد من التجهيزات القياسية، كما تتوافر تجهيزات اختيارية عديدة تُثري أكثر تجربة قيادتها .

5 إعدادات في نظام نقل الحركة

تعدُ موديلات إيه إم جي الرياضية الجديدة، بأداء رياضي مدعوم بقوة دفع هائلة، ونظام دفع رباعي دائم كتجهيز أساسي، إضافة إلى حلول شاسيه متطورة .
كما يوفر نظام التحكم الديناميكي المتغير
DYNAMIC SELECT خمسة إعدادات مختلفة لنظام نقل الحركة: الشخصي، والمريح، الزلق، والرياضي، والرياضي+، والتي يمكن للسائق أن يختار من بينها باستخدام مفتاح دوار في الكونسول المركزي . وفي "جي إل إي 450 أيه إم جي" لا يتكفل نظامDYNAMIC SELECT بتطويع التجهيزات العصية، مثل الشاسيه، أو نظام التعليق، أو نظام التوجيه، أو المحرك وحسب، وإنما يمكنه أيضاً أن يجعل إعداد نقل الحركة الذي تم اختياره أكثر إثارة نظراً للتباين الذي يصاحب الوظائف الناعمة مثل التحكم الديناميكي بأضواء القيادة، وصوت المحرك، وأجهزة القياس . ولهذه الغاية، تتغير طبيعة العروض المختلفة في شاشةCOMMAND في المقصورة نتيجةً لتغيير الإعداد .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"