عادي

الخضراوات والحمضيات تمنع ارتفاع الضغط

21:18 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1


 

تناول الأم الحامل للخضراوات الداكنة والحمضيات يمنع إصابة الأطفال بارتفاع ضغط الدم مستقبلاً، هذا ما أكدته دراسة أمريكية جديدة، حيث توصل الباحثون إلى أن زيادة تناول الأم لحمض الفوليك خلال فترة الحمل يقلل من خطر إصابة الصغار بارتفاع ضغط الدم، وبالذات لو كانت الأم تعاني ارتفاع عوامل أيض القلب.
وسجلت الإحصائيات الحديثة زيادة كبيرة في الحالات المصابة بارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال، وهو ما يرجع إلى عوامل مختلفة، وتوافرت العديد من الدلائل على أن تغذية الأم الجيدة خلال فترة الحمل تعود بشكل إيجابي إلى حالة الأيض لدى الجنين.
ويؤكد الباحثون أن حمض الفوليك يتدخل في تركيبة الحمض النووي للخلايا، وكذلك في عملية نمو الخلية نفسها، ومن هنا تأتي أهميته للجسم.
وربطت الدراسات السابقة بين معدلات تناول الفولات وتراجع خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم في مراحل العمر المتقدمة، وتعد الخضراوات الداكنة والفواكه الحمضية والأسماك الطازجة من أفضل مصادر هذا الحمض.
وأخضع الباحثون في هذه الدراسة أكثر من 1200 امرأة وطفل للفحص والاختبار والمتابعة، حيث تبين أن الصغار المصابين بمشكلة ارتفاع ضغط الدم الانقباضي في الغالب تكون أمهاتهم مصابات بالبدانة واضطرابات في الضغط والسكري، كما يكون وزن الطفل عند ولادته أقل من المعدل المعتاد.
وأكدت نتائج الدراسة التي نشرت بإحدى المجلات الأمريكية أن زيادة معدلات حمض الفوليك أثناء الحمل كان مانعاً من المضاعفات الصحية التي ترتبط بتراجع صحة الأيض لدى الأمهات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"