عادي

بسبب زيارة بومبيو.. ماكرون في موقف «دقيق غير مسبوق»

23:48 مساء
قراءة دقيقتين
بومبيو أثناء زياريته لفرنسا (أ ف ب)
بومبيو أثناء زياريته لفرنسا (أ ف ب)

باريس - أ ف ب

وجد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نفسه، الإثنين، في موقف دقيق غير مسبوق، إذ استقبل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في حين لم يعترف الرئيس دونالد ترامب بعد بهزيمته، فيما باتت باريس تتطلع إلى العلاقة مع الرئيس المنتخب جو بايدن.

والتقى ماكرون بومبيو قبيل الظهر في قصر الإليزيه بعيداً عن الإعلام، بعد لقاء مماثل مع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان.

وأشارت فرنسا إلى أنها وافقت على استقبال بومبيو بطلب منه «وفي شفافية كاملة مع فريق الرئيس المنتخب جو بايدن»، في وقت تدعو الحكومة الفرنسية إلى إعادة بناء العلاقة عبر ضفتي الأطلسي بمناسبة تغيير الإدارة الأمريكية.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي إنها «زيارة مجاملة -وفقاً لقصر الإليزيه- لكنها زيارة عمل» وفقا لوزارة الخارجية. وفي النهاية، كانت هذه الزيارة «مختلفة عن غيرها» كما اعتبرها دبلوماسيون فرنسيون.

وغرّد مايك بومبيو الذي كان يقوم بزيارته الأولى وربما الأخيرة لباريس كوزير للخارجية، قائلاً: «أجريت مناقشة مهمة مع صديقي جان إيف لودريان اليوم في باريس لتنشيط جهودنا المشتركة من أجل السلام والأمن».

ولم ترد أي معلومات عن محادثات مقبلة محتملة بشأن الانتخابات والانتقال السياسي في الولايات المتحدة فيما كان ماكرون من أوائل قادة العالم الذين سارعوا إلى تهنئة الديموقراطي جو بايدن بفوزه في الانتخابات الرئاسية، ثم تحدث معه عبر الهاتف، في وقت لم يقر الرئيس الجمهوري بهزيمته بعد أكثر من أسبوع على إعلان النتائج، كاتباً في تغريدة ليل الأحد الإثنين: «فزت في الانتخابات!»

 ورفض بومبيو أيضاً، قبل انطلاق جولته على أوروبا والشرق الأوسط، وباريس أولى محطاتها، الاعتراف بفوز بايدن. وقال الأسبوع الماضي: «سيكون هناك انتقال سلس نحو إدارة ثانية لترامب»، منتقداً القادة الأجانب الذين أجروا اتصالات مع بايدن.

وبالتالي، خيمت أجواء غير معهودة خلال اللقاء على انفراد في القصر الرئاسي.

وبمعزل عن هذا الوضع الملتبس الذي يلقي بثقله على الدبلوماسية الأمريكية، فإن المسائل الخلافية كثيرة بين البلدين.

وبعدما امضى بومبيو عطلة نهاية الأسبوع في زيارة خاصة مع زوجته سوزان في باريس خلال هذه الرحلة الأشبه بجولة وداع، قام وزير الخارجية الأمريكي صباح الإثنين بتكريم ذكرى ضحايا الاعتداءات التي شهدتها فرنسا مؤخراً.

ووضع إكليلاً من الزهور عند نصب أقيم لضحايا الإرهاب في حدائق قصر الإنفاليد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"