عادي

الكشف عن جين يقي من أمراض القلب الشائعة

20:01 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

ألقى باحثون في جامعة فيرجينيا الضوء على كيفية تأثير الجينات في خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي، وهو الشكل الأكثر شيوعاً لأمراض القلب.
وإضافة إلى تحديد المتغيرات الجينية التي تؤثر في المخاطر، وجدوا أن جيناً واحداً على وجه الخصوص يبدو أنه يتمتع بتأثير وقائي؛ وهو ما قد يمكن الأطباء من تحديد الأشخاص المعرضين بدرجة أكبر لتلك الأمراض.
وقام الباحثون بفحص خلايا العضلات الملساء بحثاً عن 12 خاصية مختلفة تؤثر في ثبات بقع الترسبات؛ فمن المعروف أن الاستقرار مهم لأن اللويحات الترسبية التي تنفصل يمكن أن تسبب السكتات الدماغية أو النوبات قلبية. ووجــــــــــد الباحثون أن الاختلافات الجينية التي تحدث بشكل طبيعي لها تأثيرها الكبير في وظائف هذه الخلايا وتؤدي إلى تصلب الشـــرايين؛ فقد ظهر أن هذه المتغيرات تؤثر في سلوك خلايا العضلات الملساء من ناحية كيفية تكاثرها وهجرتها وتكلسها؛ وهي عوامل تحدد استقرار الأغطية الواقية فوق آفات الترسبات.
وتوصل الفريق أيضاً إلى أن الجين MIA3 يبدو مهماً بدرجة كبيرة في ضمان أغطية واقية سميكة وثابتة من النوع المرغوب فيه؛ فذلك الجين ينتج بروتيناً يبدو أنه يتمتع بتأثير نافع للأغطية، مع احتمالية تعزيز تكاثر خلايا العضلات الملساء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"