عادي
إجمالي الترشيحات يبلغ 1511

«كأس دبي العالمي» الـ25 يستقطب 762 خيلاً من 19 دولة

16:08 مساء
قراءة 5 دقائق
«كأس دبي العالمي» الـ25 يستقطب 762 خيلاً من 19 دولة
«كأس دبي العالمي» الـ25 يستقطب 762 خيلاً من 19 دولة

تم ترشيح نخبة الخيول المهجنة للسباق الأقوى «كأس دبي العالمي» في ذكرى يوبيله الفضي الذي سيقام يوم 27 مارس/ آذار 2021 على أرض أيقونة مضامير العالم، مضمار ميدان لسباق الخيل، ومن أبرز الخيول المشاركة في هذا اليوم «نيكس قو»، «شارلستان»، «بيفو»، «كرونو جنسس»، «أديب» و«مغول».
وتم قبول 1511 ترشيحاً، و762 خيلاً مدرّبة في 19 دولة عالمية، ويشهد شوط كأس دبي العالمي (جروب 1) الذي تبلغ جائزته المالية 12 مليون دولار برعاية طيران الإمارات، 176 ترشيحاً بقيادة النجم الأمريكي بطل سباق بيجاسوس للفئة الأولى «كيركس قو»، والخيل الذي يشرف على تدريبه بوب بافيرت وبطل «رف هابي ماليبو - جروب1» «شارلستان».
وتضم الأسماء اللامعة في السباق نخبة من الأبطال، أبرزها البطل الثلاثي للجروب 1 «كود أوف أونر» إلى جانب «سليبي آيز تود» و«تاكس» الذي يشرف على تدريبه داني أورجان الذي ظهر هذا العام بمستوى لافت و«تاكيتوس» والذي حل في المركز الرابع في سباق بريدرز كب كلاسيك، و«دبي واريور» بإشراف جون جوسدن الذي شارك في الجولة الثانية لبطولة تحدي آل مكتوم، وتضم القائمة «مليتيري لو» بإشراف مصبح المهيري ويتوقع له التألق بين مرشحي خيول الإمارات، إلى جانب «كابيزانو» و«ماترهورن» و«كيمبير»، إلى جانب التي تفوقت في سباقات 2000 متر الرملية بإشراف مدربين من الإمارات، بريطانيا، اليابان، فرنسا، أمريكا، في البطولات الـ 24 الماضية.
ويستقطب سباق دبي شيما كلاسيك برعاية لونجين النجم الشهير «أديب» المصنف الثالث في قائمة جوائز سباقات لونجين، ويتصدر القائمة بتصنيف 125، ويشرف على تدريبه وليام هاجس، ويعد الأعلى تصنيفاً من بين الخيول المشاركة في هذا الشوط.
ومن أبرز المشاركات ممثلة اليابان الفرس «كرونو جنسس» التي حققت الفوز بلقب ارينا كينين في نهاية عام 2020، ومن نجوم الشوط البارزين بطل الجروب 2 «جلوري فيز».
ومن نجوم سباقات «جروب 1» «شانيل ميكر» بإشراف الأمريكي بيل موت، و«ناو دا مالس» بإشراف ديفيد سماجا، و«مغول» بإشراف إيدن أوبريان، ويتميز هذا الشوط بمشاركة أبرز المدربين: سعيد بن سرور، وجون جوسدن، وشارلي ابلبي، الذين حاز كل منهم على فوزين بلقب الشوط، فيما حققت بريطانيا 7 ألقاب الأنجح في الشوط.
ويستقطب شوط دبي تيرف «جروب 1» برعاية موانئ دبي العالمية وجائزته 4 ملايين دولار، نخبة من ألمع الخيول تعتبر الأقوى مقارنة بالمشاركة في شوط 2019 الذي شهد تألق النجم الياباني «آلموند آي».
ومن أبرز الأسماء «لورد نورث» للمدرب جون جوسدن والحائز على لقب سانت جيمس بالاس ستيكس – جروب 1، في مهرجان رويال آسكوت، وبطل جائزة البحرين الدولية «سمسير» بإشراف المدرب فوزي ناس، وبطل بيجاسوس «كولونيل ليام» و«لارجنت» للمدرب الأمريكي تيد بليتشر والحائز على لقب «فورت لودرديل ستيكس». 
وأبرز نجوم أوروبا في هذا الشوط «لورد جليترز» بطل جروب 1 في سباق كوين آن ستيكس، وبطل الفئة الثانية «سنسبيل ستيكس» بإشراف ديفيد أوميرا، ويسرج المدرب جون جوسدن أيضاً «جلوبال جيانت» الوصيف في سباق جائزة البحرين الدولية. 
وسبق للخيول الأمريكية الفوز 13 مرة بلقب سباق كأس دبي جودلن شاهين لمسافة 1200 متر برعاية جلف نيوز الذي تبلغ جائزته 1,5 مليون دولار أمريكي. 
وتنحصر الإثارة والتحدي على اللقب في هذا العام بين الخيول الأمريكية، ويمثلها «سي زد روكيت» بإشراف بيتر ميللر بطل جروب 1 ووصيف بريدرز كب سبرينت، و«ياوبون» بإشراف ستيف آسموسين والحائز على سباق دبي جولدن شاهين 2019، ويمثل اليابان «هايدوكي موري» و«جثن»، ومن الخيول المحلية المرشحة للقب «جلاديتور كينج» ويمثل إضافة لنخبة الخيول في الشوط.
واستقطب شوط القوز سبرينت لمسافة 1200 متر برعاية عزيزي للتطوير العقاري، نخبة من أبرز الخيول وأقواها من مختلف قارات العالم، ومن أبرزها نجم السرعة في أستراليا والبطل ثلاث مرات لسباقات الجروب 1 بإشراف المدرب جيمس كمنجس لفريق جودلفين، وسبق له الفوز مؤخراً بلقب سباق السرعة الكلاسيكي بمضمار فليمنجتون في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.
أما المنافس البريطاني «استراد» الذي توج بطلاً للفئة الأولى لسباق دارلي جولاي كب ستيكس إلى جانب «كوم سبايس» للمدرب الجنوب إفريقي فان هالين وكذلك نجم الإمارات في السرعة «دون اون ذا بايون» و«لاسولت» فيساهمان في رفع مستوى المنافسة والتحدي بالشوط.
وهناك ثلاثة أشواط للفئة الثانية تستقطب صفوة الخيول العالمية، وهي: ديربي الإمارات برعاية بنك الإمارات دبي الوطني وجودلفين للميل بجائزة 750 ألف دولار، وكأس دبي الذهبي برعاية الطاير للسيارات وجائزته 750 ألف دولار. 
ويستأثر ديربي الإمارات لمسافة 1900 متر باهتمام أبرز الخيول العالمية ومن بينها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يسرج المدرب ستيف اسموسين جاكيز وريور الحائز على لقب جروب 1 «رن هابي هوبفل ستيكس»، وسباق جروب 1 «شامبين ستيكس»، ومن أبرز المنافسين «هود رود شارلي» بإشراف دوج أونيل الحائز على لقب بريدرز كب جوفنيل، وكذلك يبرز «سبلبيرج» و«مادينا سبيريت»، ويمثل نخبة خيول الإمارات «زو ستورم» و«مناسك» و«سوفت ويسبر»، وحققت خيول الإمارات أعلى نسبة للفوز باللقب، إذ نال المدرب العالمي سعيد بن سرور الفوز 8 مرات باللقب، من بينها فوز «ثندر سنو» باللقب وهو البطل المتوج مرتين بكأس دبي العالمي.
والمتنافسون في سباق جودلفين مايل جروب 2 من مختلف دول العالم يتصدرهم نجم هونج كونج «اليوسف استيت» الفائز ثلاث مرات بسباقات الفئة الثانية، وكذلك الأمر بالنسبة للنجم «مستر فريز» بطل سباق فايتي ستيكس بمضمار كينلاند، وآخر إنجازاته في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بحضور وبمشاركة منافسه «ديل رومانس»، ويشارك في الشوط «فورت ليونز» بإشراف المدرب فوزي ناس والرابع في سباق جائزة البحرين الدولي.
وتسيطر دولة الإمارات على ألقاب السباق حيث نالت الفوز 16 مرة من قبل، فيما يحمل الفارس ديتوري الرقم القياسي للسباق لفوزه 7 مرات من قبل في مسافة الميل، في حين حاز البطل كروس كاونتر لجودلفين على لقب سباق كأس دبي الذهبي لمسافة 3200 متر عام 2019، وهو أيضاً حامل لقب ملبورن كب في عام 2018.
أما المرحلة الختامية الإضافية لجميع أشواط يوم كأس دبي العالمي فستتم يوم 10 فبراير/ شباط، حيث ستقوم الأطراف المشاركة بسداد قيمة 0.1% من قيمة الجائزة في الشوط المشارك فيه خيولها، أما المرحلة الثانية من الإضافة والتداخيل فستتم يوم الاثنين 8 مارس/ آذار، حيث يتم إدخال الخيل مقابل 1% من قيمة الجائزة في الشوط المختار، فيما ستكون المرحلة الثالثة من الإضافة يوم الأحد 21 مارس، حيث يتم دفع 10% من قيمة جائزة الشوط.
ويتم الإعلان عن الخيول المسجلة وإدخالها للمشاركة بصفة نهائية يوم 22 مارس، لجميع السباقات ليتم تنظيمها بمستوى لائق ومتميز، فيما تسجل النتائج بطريقة رسمية بما يتماشى مع قوانين دولة الإمارات، ويلتزم نادي دبي لسباق الخيل باتخاذ الإجراءات الصحية الصارمة من ناحية التباعد الاجتماعي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"