عادي

«جائزة خليفة» تستعرض مستقبل ألياف نخيل التمر في القطاع الصناعي

17:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1
1

بتوجيهات الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء جائزة، خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، نظمت أمانتها العامة، مساء الأربعاء 17 فبراير، محاضرة عن بُعد، بعنوان «المسار التقني لإضافة ألياف نخيل التمر إلى منظومة الألياف الطبيعية»، قدمها الدكتور محمد الميداني، أستاذ مساعد، قسم هندسة المواد، الجامعة الألمانية بالقاهرة، بحضور 49 خبيراً وتقنياً ومزارعاً يمثلون 12 دولة.
وأشار الدكتور عبد الوهاب زايد، الأمين العام للجائزة، أن هذه المحاضرة تأتي للتوعية بالممارسات الزراعية الجيدة للنخيل، لتمكين المزارعين وتحسين جودة التمور. معرباً عن تثمينه لجهود الدكتور الميداني وفريقه البحثي.
وأشار الدكتور الميداني إلى الأهمية الاقتصادية للنواتج الثانوية لشجرة نخيل التمر، مثمناً هذه المنتجات عبر تحويلها إلى ألياف عالية الأداء وتسمى «بالم فِل» ومن شأنها خلق قيمة لمزارعي النخيل وتشجيعهم على تقليم النخيل بانتظام، وبيع منتجاتهم الثانوية للمصانع لتحويلها إلى منتجات نهائية. وأضاف أن «بالم فِل» ابتكار جديد، وهي أول ألياف نسجية وألياف للتدعيم في العالم تستخلص من المنتجات الثانوية لتقليم نخيل التمر.
كما ناقش التحديات التقنية المرتبطة باستخلاص الألياف، وكيف استطاعت تكنولوجيا «بالم فِل» المبتكرة التغلب على تلك التحديات، بإزالة اللجنين واستخلاص الألياف السليلوزية بفعالية، مع مقارنة أهم خصائص ألياف «بالم فِل» بخصائص الألياف النباتية الاخرى.
 وأخيراً أوضح جهود فريق البحث في توسيع نطاق تكنولوجيا ألياف «بالم فِل» والانتقال من النطاق شبه الصناعي إلى النطاق الصناعي الكامل وإنتاج الألياف على نحو اقتصادي وتسويق التكنولوجيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"