عادي
حذرت من تخمة المعروض في 2022

«أوبك+» تدرس تقليل خفض إنتاج أغسطس القادم

13:48 مساء
قراءة دقيقتين
قالت مصادر في أوبك+ لرويترز إن مجموعة منتجي النفط تجتمع اليوم الخميس لاتخاذ قرار بشأن تقليل تخفيضات الإنتاج على نحو أكبر الشهر القادم، وقد تدرس أيضاً تمديد اتفاقها الشامل للإمدادات لما بعد إبريل/ نيسان 2022.
وحذرت المجموعة التي تتألف من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا أمس الأربعاء من «قدر كبير من عدم اليقين» ومخاطر تكون تخمة نفطية العام القادم.
وفرض اتفاق الإمدادات، الذي جرى التوصل إليه لمواجهة الأضرار الجمة التي ألحقتها جائحة فيروس «كورونا» بالطلب العالمي على النفط، خفضاً قياسياً بنحو عشرة ملايين برميل يومياً اعتباراً من مايو/ أيار 2020، ينتهي بنهاية إبريل/ نيسان القادم.
وتوقع تقرير صادر عن اللجنة الفنية المشتركة لأوبك+ أمس الأربعاء فائضاً للخام بحلول نهاية 2022، استناداً إلى تصورات مختلفة للعرض والطلب. وقال التقرير إن السوق ستشهد عجزاً في الأمد القصير لكن تخمة ستلوح في الأفق بعد انتهاء تخفيضات أوبك+.
وجرى تداول أسعار النفط قرب 75 دولاراً للبرميل اليوم، مرتفعة بأكثر من 40 في المئة منذ بداية العام.
وما زالت اللجنة الفنية المشتركة تتوقع نمو الطلب على النفط ستة ملايين برميل يومياً في 2021، لكنها قالت إن ثمة «قدراً كبيراً من عدم اليقين» يشمل تباين وتيرة التعافي الاقتصادي العالمي وارتفاع الديون السيادية والتوزيع غير العادل للقاحات وتزايد الإصابات بسلالة دلتا من كوفيد-19.
وقال مراقبو أوبك إن المجموعة قد تبقي على الإنتاج دون تغيير عندما يجتمع الوزراء اليوم الخميس أو تقرر زيادة الإنتاج ربما بأكثر من مليون برميل يومياً أو بمجرد 0.5 مليون برميل يومياً. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"