عادي
الصحة العالمية: اللقاحات لا تحمي من دون إجراءات احترازية

الصين تحث العالم على بناء «سور المناعة العظيم»

16:06 مساء
قراءة 4 دقائق
1

دعت الصين دول العالم إلى بناء «سور المناعة العظيم» لمكافحة جائحة كورونا، فيما حذرت منظمة الصحة العالمية من أن لقاحات كوفيد 19 لن تحمي العالم من المتحور دلتا الشرس السريع الانتشار، في وقت أعلنت شركة صناعات دوائية هندية أن لقاحاً تطوره فعال بنسبة 93.4 في المئة في الوقاية من الإصابة الشديدة بفيروس كورونا، كما أنه فعال بنسبة 77.8 في المئة في مكافحة كل أنواع المتحورات.

السور العظيم

حث وزير الخارجية الصيني وانغ يي المجتمع الدولي أمس السبت على بناء «سور المناعة العظيم» لمحاربة جائحة كوفيد-19. وقال وانغ في منتدى السلام العالمي التاسع الذي عقد في جامعة تسينغهوا بالعاصمة الصينية بكين «يجب أن نواجه التحديات الوشيكة معا». وأضاف «الأولوية الأكثر إلحاحاً هي الإسراع في بناء «سور المناعة العظيم» لدرء الفيروس وتجاوز التمييز السياسي وتنفيذ تعاون دولي لمكافحة الوباء».

وقال وانغ إن الصين ستواصل العمل لتحسين إمكانية الحصول على اللقاحات والقدرة على تحمل تكاليفها في البلدان النامية.

وقدمت الصين، حيث ظهر فيروس كورونا أول مرة في مدينة ووهان بوسط البلاد في أواخر عام 2019، أكثر من 480 مليون جرعة لقاح لدول أخرى.

دلتا المستشري

 قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، إنه تم رصد المتحور دلتا في 98 دولة على الأقل، وحذّر من خطورته، وانتشاره على مدى واسع بين دول العالم.

وقال تيدروس أدهانوم، إنه تم رصد دلتا في 98 دولة على الأقل، لافتاً إلى أن دول العالم ليست بمأمن من الوباء بعد، بغض النظر عن مستوى التطعيم الذي تحظى به الدول.

وأوضح تيدروس أن هناك طريقتين للحد من انتشار دلتا، الأولى: الالتزام بقواعد العزل والتباعد وارتداء الكمامة، والثانية: المشاركات العادلة لمعدات الحماية والأكسجين واللقاحات بين كل دول العالم.  وأفاد برنامج «العلوم في خمس»، الذي تبثه منظمة الصحة العالمية على حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي، أن متحور دلتا قادر على مقاومة الأجسام المضادة الموجودة في دماء الإنسان، وهو ما يعني أن هناك حاجة إلى مستوى أعلى من الأجسام المضادة للتغلب على هذا المتغير مقارنة بمتغير «ألفا»، على سبيل المثال.

وتحمي جميع اللقاحات المدرجة في قائمة الاستخدام الطارئ لمنظمة الصحة العالمية من الإصابة بأمراض خطيرة تؤدي إلى دخول مستشفيات أو الوفاة بسبب متحور دلتا.

وتجري حالياً دراسات في البلدان، التي ينتشر فيها متحور دلتا، لإظهار ما إذا كانت هناك احتمالات أقل لأن ينتهي المطاف بالأشخاص الذين تم تطعيمهم إلى دخول المستشفيات.

وتنصح منظمة الصحة العالمية بأن يحصل الأشخاص على دورة التطعيم الكاملة من أجل التمتع بالمناعة الكاملة والحماية من متحور دلتا.

كوفاكسين فعال 

قالت شركة بهارات بيوتك الهندية أمس السبت إن تجارب المرحلة الثالثة على لقاح كوفاكسين الذي تنتجه أظهرت أنه فعال بنسبة 93.4 في المئة في الوقاية من الإصابة بكوفيد-19 المصحوبة بأعراض شديدة، وهي نتيجة قد تعزز تقبل الناس للقاح.

كما أظهرت البيانات أن اللقاح يوفر حماية بنسبة 65.2 في المئة من الإصابة بالمتغير دلتا الذي تم رصده لأول مرة في الهند وأدى إلى زيادة الإصابات في شهري إبريل / نيسان ومايو/ أيار وجعل البلاد تشهد أعلى حصيلة وفيات يومية بالمرض على مستوى العالم. وأظهر اللقاح المصنّع محلياً في الهند فاعلية بنسبة 77.8 في المئة ضد الإصابة المصحوبة بأعراض.

جاءت بيانات المرحلة الثالثة بينما تستعد شركة أوكوجين، التي تشارك في تطوير كوفاكسين مع بهارات بيوتك للسوق الأمريكية، إلى تقديم طلب للحصول على موافقة كاملة على استخدامه في الولايات المتحدة. والهند، التي بها 30.45 مليون إصابة بفيروس كورونا، هي ثاني أكثر الدول تضرراً بعد الولايات المتحدة التي سجلت 33 مليون إصابة. وتجاوز عدد وفيات كوفيد-19 في البلد الآسيوي 400 ألف.

تصنيع مصري للقاحات

كشفت مصادر مصرية أنه سيتم البدء في توفير لقاح كورونا المصنّع محلياً «سينوفاك» للمواطنين في المراكز خلال شهر أغسطس/آب المقبل بطاقة إجمالية من 10 الى 15 مليون جرعة شهريا. وأضافت المصادر أنه خلال الأشهر الستة المقبلة ستكون الطاقة الإنتاجية لمصنع العجوزة للقاح «سينوفاك» 80 مليون جرعة. وتابعت أن «مصنع اللقاحات بمنطقة السادس من أكتوبر تم الانتهاء من 8 معامل بالمصنع بسعة تخزينية 150 مليون جرعة وطاقة إنتاجية 3 ملايين جرعة يومياً وبطاقة مليار جرعة سنوياً» مشيرة إلى أن «مصر بدأت بتعبئة اللقاح وقريباً سيتم نقل التكنولوجيا الخاصة بالتصنيع لتكون عملية الإنتاج 100% مصرية». وكشفت وزارة الصحة والسكان المصرية عن إنتاج 650 ألف جرعة من لقاح كورونا «سينوفاك» مشيرة إلى أنه خلال أيام سيتم إنتاج  مليوني جرعة على أن تدخل مراحل التحليل لبدء توفيرها بالمراكز للمواطنين.

وقالت وزارة الصحة والسكان أنه «خلال أيام ستستقبل مصر مواد خام تكفي لتصنيع 7.5 مليون جرعة من لقاح «سينوفاك» وتابعت:«مع نهاية الشهر الجاري سيتم تصنيع 10 ملايين جرعة من لقاح «سينوفاك» في مصر» واستكملت:«اللقاح آمن وفعال ويحمي من العدوى ومخاطرها الكبيرة».

وحول متحور«دلتا» قالت وزارة الصحة والسكان«حتى يوم الثلاثاء الماضي لم يتم رصد أي سلالات متحور في مصر ونتابع بشكل جيد وخطورة متحور «دلتا» أنه سريع الانتشار فقط ويكون له أعراض في الجهاز الهضمي علاوة على الأعراض الطبيعية».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"