عادي
تدعم المواهب المحلية في الفنون

إطلاق النسخة الأولى من جائزة بولجري للفن المعاصر

00:14 صباحا
قراءة 3 دقائق

دبي: زكية كردي
دعماً للمواهب المحلية في مجال الفنون المعاصرة، وتزامناً مع استعدادات دبي لاستضافة «إكسبو 2020»، والاحتفالات بالذكرى الخمسين لتأسيس الإمارات، أعلنت هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة» عن إطلاق النسخة الأولى من «جائزة بولجري للفن المعاصر»، بالشراكة مع مجموعة «بولجري»، العلامة التجارية الإيطالية الرائدة في عالم المجوهرات والفخامة، وبدعم الجناح الإيطالي في معرض إكسبو، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي أقيم في متحف الاتحاد بدبي.

تهدف الجائزة السنوية التي تحتفي بالفنون المعاصرة وتؤكد أهميتها في التنمية الثقافية في دبي والمجتمع الإماراتي بشكل عام، إلى إتاحة منصة مبتكرة لدعم المواهب المحلية في مجال الفنون المعاصرة على مدار رحلة معرض «إكسبو 2020 دبي»، باعتبار دبي للثقافة الداعم الرسمي للشؤون الثقافية لهذا المعرض الدولي الاستثنائي لتواصل العقول وصنع المستقبل، متيحة لهم الفرصة للتعبير بشكل خلّاق عن كيفية تواصل الناس جمالياً، وعن جوانب التقاطع بين مدن مثل دبي وروما من حيث الجمال الملهم والإبداعات المبتكرة التي تميز كل منهما.

ويشمل تحدي جائزة بولجري للفن المعاصر بالشراكة مع دبي للثقافة ثلاث فئات من الفنون البصرية، تضم: الرسم والتصوير والنحت؛ حيث سيتم التقييم وفق أربعة معايير، تتضمن أن يكون المرشحون جزءاً من «بنك المواهب» الخاص بدبي للثقافة، ومن مواطني الإمارات أو المقيمين على أرضها، كما يجب أن تكون الأعمال المشاركة أنجزت خصيصاً للجائزة، وأن توظف اللون للتعبير عن شعار الجائزة «الجمال يجمع الناس».

وستختار دبي للثقافة من 3 إلى 5 مرشحين لكل من فئات الجائزة من بنك المواهب الخاص بها، وستتم دعوة هؤلاء الفنانين لحضور محاضرات أو ورش عمل ملهمة عبر الإنترنت للتعرّف إلى بولجري بكل ما تمتلك من رؤية وجرأة وحرفية في تصميم الأحجار الكريمة الملونة. وسيكون الموعد النهائي لتسليم الأعمال المشاركة في منتصف ديسمبر من العام الجاري، في حين سيتم الإعلان عن العمل الفائز في بداية فبراير 2022.

ويتم اختيار العمل الفائز من قبل لجنة تحكيم تضم خبراء متخصصين من «دبي للثقافة» و«بولجري»، وأعضاء آخرين يتم اختيارهم من الجهتين، وسيحصل العمل الفائز على فرصة عرضه في الجناح الإيطالي في إكسبو 2020، كما ستتاح للفنان الفائز فرصة زيارة روما في رحلة مدتها أسبوع. وسيُعرض العمل الفائز في مواقع وفعاليات خاصة بدبي للثقافة وبولجري، وفقاً لجدول زمني محدد مسبقاً.

جسور التواصل

أشارت هالة بدري، مدير عام دبي للثقافة، إلى أن شراكة «دبي للثقافة» مع «بولجري» تنطلق من الإيمان المشترك لدى الجانبين بأهمية تشجيع جميع أشكال التعبير الجمالي الحديثة لمد جسور التواصل والتبادل الثقافي المثمر بين الناس. وقالت: «عبر هذه الشراكة نهدف إلى توظيف إبداع «بولجري» وأسلوبها الرفيع في إلهام أصحاب المواهب في المجتمع الإبداعي المحلي واستقطابهم لتقديم أعمال فنية معاصرة تستوحي من جمال المدينة وثقافتها وابتكاراتها، متيحين أمامهم منصة ثمينة لعرض إبداعاتهم والحصول على نظرة خبيرة على أعمالهم من قبل متخصصين بارزين في المجال الإبداعي، ما يسهم في وصولهم إلى الاحتراف والعالمية»، ولفتت إلى أن هذه الشراكة تؤكد التزام الهيئة بدعم بيئة محفزة ومستدامة للصناعات الإبداعية والثقافية، وتهدف إلى إتاحة الثقافة في كل مكان للجميع، وتشجيع المشاركة الفاعلة من المجتمع الإبداعي في رواية قصة جمال دبي المبني على الأصالة والثقافة والفنون والتواصل والتفاعل بين الثقافات.

من جهته أوضح جان-كريستوف بابين، المدير التنفيذي لمجموعة بولجري، أن هذه الجائزة هي مناسبة للحوار بين روما ودبي عبر الموروث الثقافي والفني للمدنيتين.

وأضاف: «من شأن هذا المشروع الذي وُلد بالتوازي مع تعاوننا مع جناح إيطاليا في «إكسبو 2020 دبي» تعزيز علاقتنا الثمينة مع الإمارة التي تجمعنا معها رؤية مشتركة للفن كعنصر جوهري في تعزيز النمو الاجتماعي والثقافي».

وتجسد جائزة بولجري للفن المعاصر بالشراكة مع دبي للثقافة جوهر مشاركة إيطاليا في «إكسبو 2020 دبي» تحت شعار «الجمال يربط الناس»، كما أوضح باولو جليسنتي، المفوض العام الإيطالي لإكسبو 2020 دبي، وقال:« يعكس الاحتفاء بالأعمال الفنية الفائزة العلاقة العريقة التي تربط ما بين روما ودبي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"