عادي

جدل الكاتب والقارئ في «الفجيرة الثقافية»

23:27 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جانب من الندوة

الفجيرة: «الخليج»

أقامت منصة ترابط في جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية ندوة «العلاقة الجدلية بين الكاتب والقارئ» بحضور أحمد الهاشمي رئيس الجمعية، وفاخرة بن داغر نائبة الرئيس. وتحدث في الندوة التي عقدت افتراضياً، زايد الشامسي رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للمحامين، وعبدالله الهدية، رئيس الهيئة الإدارية لاتحاد الكتاب، فرع رأس الخيمة، والدكتورة مريم الهاشمي ناقدة أدبية، وأدارتها الدكتورة وفاء أحمد، الأمينة العامة للجمعية.

وقال أحمد الهاشمي: «إن القطاع الثقافي يعيش حالة من التنوع في الدولة ما يسهم في إثراء الحركة الأدبية بين الكتاب والأدباء، وتأتي الندوة لتستكمل الجهود المشتركة بين المثقفين لطرح مواضيع مهمة تستعرض التحديات والفرص والعمل على تسخيرها لخدمة المجتمع».

واستعرضت وفاء الأحمد تاريخ النقد وعلاقته بالكاتب والقارئ، وتطوره مع مرور الزمن حتى الوقت الحاضر. وتطرق زايد الشامسي إلى الجانب القانوني في مجال حرية التعبير والطريقة الصحيحة والإيجابية في تسخيرها للنقد بعيداً عن التجريح والقذف والإهانة، حيث كفلت القوانين في الدولة حرية التعبير ضمن ضوابط تضمن حقوق الكاتب والقارئ.

من جهته، أكد عبدالله الهدية، أهمية الحرية المطلقة للكاتب، وتساءل: هل لصاحب النص سلطة مطلقة في تفسير نصه أم عليه أن يكتب، وينتظر النقد وتفسيراته؟، وهنا يصبح حاله حال المتلقي.

ولفتت الدكتورة مريم الهاشمي إلى دور وسائل التواصل الاجتماعي في تقليص الفجوة بين القارئ والكاتب، كما تحدثت عن تجربتها النقدية والكتابية ووجدت أنها ترى نفسها أكثر في النقد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"