عادي
مجلس الإدارة يقترح توزيع أرباح مرحلية بـ 0.10 درهم لكل سهم

أرباح «الإمارات للاتصالات المتكاملة» الربعية ترتفع 11.4% إلى 240 مليوناً

15:49 مساء
قراءة 5 دقائق
1

محمد الحسيني: عودة النتائج التشغيلية والمالية إلى مسار النمو
======================
فهد الحساوي: الشركة أثبتت قدرتها على التعافي وتحقيق معدلات نمو جيدة
=======================
6.6 مليون مشترك في الهاتف المتحرك بنمو 2.3%
======================
إيرادات خدمات الهاتف الثابت تسجل أعلى مستوى لها
========================
649 مليون درهم استثمارات في مشاريع تحديث البنية التحتية الرقمية
=======================
497 مليوناً أرباح النصف الأول 2021
======================
دبي: «الخليج»
كشفت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة عن نتائجها للربع الثاني 2021 بتسجيل نمو في الإيرادات بنسبة 7% على أساس سنوي لتصل إلى 2.85 مليار درهم.
وحققت الشركة نمواً في الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 7.3% على أساس سنوي لتصل إلى 1.13 مليار درهم، وذلك بفضل البرامج والمبادرات التي طبقتها الشركة لتعزيز كفاءة التكاليف وخفض المخصصات.
وارتفع صافي أرباح الشركة بواقع 11.4% على أساس سنوي ليصل إلى 240 مليون درهم، فيما بلغت النفقات الرأسمالية التي ضختها الشركة خلال الربع الثاني 649 مليون درهم. وبناءً على هذه النتائج، قرر مجلس إدارة شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة توزيع أرباح مرحلية على المساهمين بقيمة 0.10 درهم لكل سهم.
وبلغت أرباح النصف الأول 2021 نحو 497 مليون درهم، مقارنة مع 570.4 مليون درهم في النصف الأول 2020. وبلغت الإيرادات في النصف الأول 5.74 مليار درهم، مرتفعة من 5.65 مليار درهم في الفترة المقابلة من 2020.
نمو خدمات الهاتف المتحرك
شهدت قاعدة مشتركي خدمات الهاتف المتحرك نمواً بنسبة 2.3% لتصل إلى 6.6 مليون مشترك، وذلك مع استمرار رحلة التعافي في مختلف الأنشطة والقطاعات الاقتصادية. وعادت خدمات الاتصال الصوتي لتسجل مستويات نمو جيدة تقارب تلك التي تم تسجيلها خلال مرحلة ما قبل الجائحة لتعوض بذلك معدل الاستهلاك المعتدل لخدمات البيانات الناتج عن الاعتماد على خدمات الإنترنت اللاسلكية (واي فاي) خلال الفترة الماضية. كما ساهم الاهتمام المتزايد من جانب العملاء بالأجهزة المدعومة بتقنية الجيل الخامس، بالإضافة إلى الباقات المخصصة التي توفرها الشركة بما يتناسب مع متطلبات عملاء الدفع الآجل، في دفع الطلب على هذه الهواتف.
انتعاش مستمر في خدمات الهاتف الثابت
شهدت عروض وباقات خدمات النطاق العريض التي تقدمها الشركة، إقبالاً كبيراً من جانب المستخدمين في الربع الثاني من العام، حيث بلغ عدد المشتركين الجدد في هذه الخدمات 31 ألف مشترك، وهو ما يمثل نمواً كبيراً مقارنة بالفترات السابقة، وليصل إجمالي عدد المشتركين في خدمات النطاق العريض بنهاية الربع الثاني إلى 279 ألف مشترك.
تحديث البنية التحتية التكنولوجية
واصلت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة تحديث شبكة الجيل الرابع وتوسيع نطاق شبكة الجيل الخامس. كما وقعت الشركة اتفاقيات تعاون مع شركتي «نت كراكر» و«أتوس» لدعم فريق تقنية المعلومات وعمليات تحول الأعمال.
أبرز النتائج المالية
سجلت الإيرادات ارتفاعاً بنسبة 7% على أساس سنوي لتصل إلى 2.85 مليار درهم، حيث بدأت إيرادات خدمات الهاتف المتحرك في عكس اتجاه مسارها التنازلي لتستقر عند 1.29 مليار درهم. فيما واصلت إيرادات خدمات الهاتف الثابت مسار نموها (+6.5% على أساس سنوي) لتسجل أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 687 مليون درهم، حيث سجلت شريحتا خدمات الهاتف الثابت للعملاء من الشركات والأفراد مستوى أداء جيداًَ. كما ارتفعت الإيرادات الأخرى بنسبة 21.5% على أساس سنوي لتصل إلى 873 مليون درهم، مدفوعةً بشكل رئيس بنمو مبيعات الهواتف المتحركة، فضلاً عن ارتفاع إيرادات مبيعات الجملة.
وارتفعت الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 7.3% على أساس سنوي لتصل إلى 1.13 مليون درهم، وذلك مع استمرار الشركة في تنفيذ مبادرات وبرامج تحسين التكاليف، فيما حافظت الهوامش على استقرارها عند 39.6% على الرغم من ارتفاع مبيعات الهواتف المتحركة.
وحقق صافي الربح نمواً جيداً بنسبة 11.4% ليصل إلى 240 مليون درهم. حيث تأثرت الزيادة في الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك جزئياً نتيجة الرسوم المرتفعة للإهلاك والاستهلاك الناجمة عن زيادة الاستثمارات في الشبكة ورسوم انخفاض قيمة بعض الأصول الثابتة القديمة التي بلغت 18 مليون درهم.
وشهدت النفقات الرأسمالية نمواً بنسبة 27.5% لتصل إلى 649 مليون درهم نتيجة استمرار الشركة في تنفيذ خططها الخاصة بتحديث البنية التحتية الرقمية. ونتيجة لذلك، انخفض التدفق النقدي الحر من العمليات التشغيلية بنسبة 11.7% ليصل إلى 481 مليون درهم.
تحديث البنية التحتية
وقال محمد الحسيني، رئيس مجلس إدارة شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة: «سجلت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة أداءً قوياً خلال الربع الثاني. ويسرنا أن نلاحظ عودة النتائج التشغيلية والمالية إلى مسار النمو ومواصلة الشركة تخصيص موارد كبيرة لتوسيع وتحديث بنيتها التحتية. وقد بذلت الإدارة التنفيذية للشركة بقيادة فهد الحساوي وفريقه جهوداً كبيرة لإعادة وضع الشركة على مسار النمو، وعلى أساس هذه النتائج وثقة مجلس الإدارة في خطط واستراتيجيات فريق الإدارة التنفيذية للشركة خلال الفترة القادمة، فقد وافق المجلس على توزيع أرباح مرحلية بقيمة 0.10 درهم لكل سهم».
مرونة
ومن جهته قال فهد الحساوي، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة: «لقت أثبتت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة بفضل ما تتمتع به من مستويات عالية من المرونة والقدرة على مواكبة التغيرات، قدرتها على التعافي وتحقيق معدلات نمو جيدة رغم ما شهدته بيئة الأعمال من تحديات استثنائية، حيث حققت الشركة نمواً في إيراداتها بنسبة 7%. وإذ نحن سعداء للغاية بنجاحنا في إيقاف انخفاض إيرادات خدمات الهاتف المتحرك، فإننا نواصل مراقبة تكاليفنا، حيث ساعدت مبادرات خفض التكاليف على زيادة الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك وصافي الربح بنسبة 7.3% و11.4% على التوالي. إضافة إلى ذلك، وفي إطار حرصنا على توفير أفضل تجارب الاتصال لعملائنا الذين يشكلون أولوية قصوى بالنسبة لنا، فقد استثمرنا 649 مليون درهم في مشاريع تحديث البنية التحتية الرقمية بهدف تقديم خدمات عالية الجودة والكفاءة».
وأضاف الحساوي: «نحن سعداء للغاية بالنمو الذي تحققه الشركة. وسنواصل التركيز على تنفيذ خططنا للمرحلة القادمة وتلبية متطلبات كافة شرائح عملائنا، حيث شهدنا مؤخراً اهتماماً متزايداً من جانب شريحة عملاء الدفع الآجل بالهواتف المدعومة بتقنية الجيل الخامس، وقد استجبنا لهذا التوجه من خلال توفير حلول وخطط تتناسب مع متطلباتهم واحتياجاتهم. كما تواصل خدمات النطاق العريض التي نقدمها جذب اهتمام العملاء ودفع إيرادات الشركة، مما ساهم في تسريع نمو قاعدة مشتركي خدمات النطاق العريض. وبالنسبة لخدمات الاتصال الرقمية، فإننا ندرك أن العملاء في دولة الإمارات العربية المتحدة يبحثون دائماً عن مزود خدمة يوفر لهم خدمات عصرية تتناسب مع تطلعاتهم وبتعرفة رسوم واضحة. ونعتقد أننا في وضع جيد للغاية يجعلنا مزود الخدمة المفضل لديهم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"