عادي

بعد إدانة نائب رئيسها.. غينيا الاستوائية تعتقل ستة جنود فرنسيين

19:54 مساء
قراءة دقيقة واحدة

مالابو - أ ف ب

اعتقلت سلطات غينيا الاستوائية، الخميس، ستة جنود فرنسيين في مطار باتا لدى توقفهم لتزويد مروحيتهم بالوقود، في قرار يأتي غداة إدانة محكمة باريسية نائب الرئيس الغيني بحيازة عقارات فخمة بأموال غير مشروعة.

وبحسب الجيش الفرنسي، أوقف الجنود الستة في المطار خلال انتظارهم إذن الإقلاع. وقال المتحدث باسم الجيش الفرنسي باسكال ياني، إن الجنود «وصلوا، الأربعاء، بعد الظهر لأن الوقود نفد. وعندها بدأت سلسلة من المضايقات الإدارية».

وأكدت سلطات غينيا الاستوائية، أن المروحية هبطت من دون إذن. وجرى استجواب الجنود الستة في مقر الشرطة في باتا.

وقالت الإذاعة الرسمية: إن «السلطات لا تستبعد أن تكون هذه الحادثة عملية تجسس واستفزاز من جانب باريس».

لكن ياني، قال إن هبوط الجنود لا علاقة له بالتجسس. وأضاف: «الحادثة شبيهة بحوادث عالجناها من قبل. إنهم يحتجزون المروحية وطاقمها». وأكد مصدر فرنسي آخر، حصول المروحية على التصاريح اللازمة من أجل التوقف للتزود بالوقود. وقال المصدر: «نتوقف بانتظام في باتا، لكننا نواجه بانتظام أيضاً مشكلات تنسيق مع مطار باتا».

وكانت المروحية، وهي طراز فينيك وغير مسلحة، كانت تقوم بتوقف لوجستي بين دوالا، المركز الاقتصادي في الكاميرون، وليبرفيل عاصمة الغابون؛ حيث تتواجد قاعدة للجيش الفرنسي.

وجاء الحادث الأخير، غداة تأكيد محكمة في باريس إدانة نائب رئيس غينيا الاستوائية، تيودورين أوبيانج بحيازة عقارات فخمة بأموال حصل عليها بشكل غير قانوني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"