عادي

مهرجان العراق الوطني للمسرح يختتم اليوم

23:20 مساء
قراءة دقيقتين
مشهد من مسرحية «لوكيميا»

بغداد: زيدان الربيعي

تختتم، اليوم السبت، فعاليات مهرجان العراق الوطني للمسرح، الذي نظمته نقابة الفنانين العراقيين بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح في العاصمة العراقية بغداد.

ويشهد اليوم الختامي، فعاليات عدة منها عرض مسرحية «واقع خرافي» لفرقة «لارك» بالاشتراك مع كلية الفنون الجميلة- فرع واسط، وهي من تأليف علي عبد النبي الزيدي وإخراج حمزة أحمد غني وتمثيل حمزة الغرباوي ومرتضى ساجد وفؤاد سالم غليس وعلي حيدر، وستعرض على خشبة مسرح «سميراميس» في بغداد.

وتقدم نقابة الفنانين العراقيين- فرع بابل مسرحية «رحلة الرسول من الغفلة إلى المجهول»، على مسرح «النجاح» في بغداد، من تأليف أحمد عباس علي وإخراج علي عدنان التويجري وتمثيل أحمد عباس ومهند لطيف بربن وعلاء القره علي وحسنين الملا ومخلد ناهض الخياط ومحمد حمودي علوان.

وتشهد فعاليات الختام بعض العروض الفنية الراقصة، فضلاً عن وصلة غنائية يقدمها المطربون العراقيون ياس خضر وحميد منصور وتيسير السفير.

وشهدت خشبة مسرح «النجاح» في بغداد، مساء أمس الأول الخميس، عرض مسرحية «لوكيميا» وسط حضور جماهيري كبير، من تأليف كاظم نعمة اللامي وإخراج مصطفى كاظم حاتم. و ناقشت موضوعات تتماس مع الواقع العراقي الراهن بشكل واضح، و قدم أبطال المسرحية فارس نعمة الشمري وفلاح حسن والي ونور آل عطية عرضاً مميزاً في الأداء التعبيري.

المسرحية دانت وبشكل صريح حالة الازدواجية التي يعيشها بعض المسؤولين، كما دانت الفساد الذي نخر الدولة العراقية.

كما قدمت على قاعة «الرافدين» مسرحية «Yes Godo» من إعداد وإخراج أنس عبد الصمد، وشهدت تفاعلاً كبيراً من قبل الحضور.

وأشاد الناقد د.سعد عزيز بالمهرجان وبفعالياته، وبالحضور الجماهيري الكبير الذي غصت به قاعات المسارح، وقال: «بذلت إدارة المهرجان قصارى جهودها حتى يظهر بالصورة اللائقة، وجاءت العروض و الجلسات النقدية مميزة، والأهم من كل هذا أنه وعلى الرغم من حرارة الجو ومخاطر الوضع الصحي جراء تزايد أعداد المصابين بفيروس (كورونا)، فإن الجمهور حضر بأعداد كبيرة، وهذا مؤشر مهم على نجاح المهرجان».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"