مسلسلات تتمرد على الموسم الرمضاني

03:01 صباحا
قراءة دقيقتين
الشارقة: فدوى إبراهيم

تمردت مسلسلات على قالب الموسم الرمضاني الذي حصرت فيه لسنوات، لتعود متنفساً درامياً تراجيدياً وكوميدياً للمشاهدين سواء على شاشات التلفزيون، أو التطبيقات الإلكترونية التي أصبحت منفذاً جديداً للمشاهدة الحصرية، وباتت مكاناً لصناع الدراما لعرض إبداعات غير محددة بزمن.

شهد الشهر الجاري انطلاق مجموعة من المسلسلات في هذا الإطار، لتواصل مسيرة بدأت منذ ما يزيد على ثلاث سنوات، ومن الملاحظ أنها باتت تزداد عدداً، كما أن عوامل أخرى تبرز أسباب استمرارية الظاهرة، منها نجاح العرض خارج الموسم الرمضاني، وخشية صناعها دخول زحام العروض الرمضانية الذي قد يكلفهم عدم مشاهدة أعمالهم بالنسبة المرجوة.

ويبدو من المسلسلات المعروضة أن بعض نجومها ممن يخوضون البطولة المطلقة للمرة الأولى، وهو حال الفنان أحمد صلاح حسني، الذي يؤدي دوره إلى جانب نسرين طافش، وميرهان حسين في «ختم النمر» الذي يعرض على قناة OnE، وهو من تأليف محمد عبد المعطي وإخراج أحمد سمير فرج. وتدور أحداث المسلسل في إطار تشويقي وأجواء أسرية اجتماعية.

وعلى قناة أبوظبي انطلق المسلسل الخليجي «سبع أبواب» في عرض حصري، ويتكون من مجموعة قصص منفصلة كل منها في عدد من الحلقات، وهو من تأليف عبد المحسن الروضان، وإخراج سلطان خسروه، وتمثيل سعد الفرج، وجاسم النبهان، وأسمهان توفيق، وجمال الردهان، وبيومي فؤاد، وهدى الخطيب، وزهرة الخرجي، وبثينة الرئيسي، وآخرين.

وتعرض قناة dmc مسلسل «بخط الإيد» الذي تدور أحداثه الغامضة حول اختفاء شابة تبدأ والدتها المحامية في البحث عنها. والعمل من إخراج شيرين عادل، وتأليف هالة الزغندي، وبطولة أحمد رزق، وإيمان العاصي، وسوسن بدر، ومحمد حاتم، ويسرا اللوزي، وميرنا نور الدين وغيرهم.

أما مسلسل «الأخ الكبير» الذي يعرض على cbc دراما فتدور أحداثه الاجتماعية في حي فقير، وبطبيعة الحال يواجه سكانه تحديات الحياة والمسؤوليات، وهي تلك التي يعيشها الفنان محمد رجب، إلى جانب إيهاب فهمي، وعبير صبري، ودينا فؤاد، وراندا البحيري، وهبة مجدي، وآخرين. والمسلسل من إﺧﺮاج إسماعيل فاروق، وﺗﺄليف أحمد عبد الفتاح، وبطولة محمد رياض وحنان مطاوع، وعمرو عبد الجليل. وتدور أحداث مسلسل «بنت القبايل» الذي يعرض على قناة «الحياة»، ويدور الصراع في صعيد مصر على الزعامة بين القبائل، بينما تبدو تفاصيل الحياة التقليدية حاضرة بقوة في العمل الذي صوّر في أسوان، وهو من تأليف محمد البجلاتي وشاذلي فرج، وإخراج حسني صالح.

وبدأ مسلسل «الآنسة فرح» على mbc4 قبل حلول الشهر الجاري بثلاثة أيام، وهو من تأليف محمود عزت وعمرو مدحت، وإخراج أحمد الجندي ووائل فرج، وتمثيل رانيا يوسف، وأسماء أبو اليزيد، وجيلان علاء، وأحمد مجدي، وغيرهم.وتنفرد منصة «شاهد نت» التابعة لمجموعة mbc بأنها تؤسس لحقبة جديدة من الترفيه الرقمي، بعدد من المسلسلات التي تعرضها.

وما بين «عروض شاهد الأولى» و«أعمال شاهد الأصلية»، تزخر المنصة بالعديد من الأعمال الدرامية من بينها «اللعبة» والكوميدي المصري، والسعودي (أم القلايد)، والدراما المشتركة (العميد)، و«الديفا» و«في كل أسبوع يوم جمعة»، ومن تلك الأعمال ما هو يومي، وما هو أسبوعي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"