عادي

«التعاون الإسلامي» تطالب بعدم استخدام أفغانستان «ملاذاً للإرهابيين»

19:49 مساء
قراءة دقيقتين

الرياض- أ.ف.ب

حضت منظمة التعاون الإسلامي، الأحد، حركة «طالبان» والمجتمع الدولي على ضمان عدم استخدام أفغانستان مجدداً كمنصة وملاذ آمن للإرهاب والتطرف.

وعقدت المنظمة اجتماعاً استثنائياً على مستوى المندوبين الدائمين، الأحد، في جدة بطلب من السعودية لمناقشة الأوضاع المتدهورة في أفغانستان العضو في المنظمة.

ودعت المنظمة في بيانها الختامي، القيادة الأفغانية المستقبلية والمجتمع الدولي إلى العمل معاً على ضمان عدم استخدام أفغانستان مرة أخرى كمنصة أو ملاذ آمن للإرهابيين وعدم السماح بوجود موطئ قدم للتنظيمات الإرهابية.

واستولت «طالبان» الأسبوع الماضي على السلطة في أفغانستان إثر هجوم خاطف سيطرت خلاله على العاصمة كابول، مستغلة قرب انتهاء انسحاب القوات الأمريكية والأجنبية من البلد المضطرب منذ عقود.

ودعا الاجتماع إلى إيفاد وفد رفيع المستوى من الأمانة العامة للمنظمة إلى زيارة أفغانستان لإيصال رسالة المنظمة تجاه دعم استقرار السلام والمصالحة الوطنية في أفغانستان. وشددت المنظمة على ضرورة إجراء حوار شامل بين جميع الأطراف الأفغانية الممثلة للشعب الأفغاني من أجل مستقبل بلادهم.

وأكدت المنظمة ضرورة التعاون في تسهيل عمليات الإجلاء الآمنة وضرورة السماح للمدنيين الراغبين في مغادرة أفغانستان.

وقال الأمين العام للمنظمة يوسف العثيمين في كلمته في بداية الاجتماع: «إن المنظمة تنتظر من «طالبان» حماية واحترام الحق في الحياة والأمن وكرامة أبناء الشعب الأفغاني وفقاً للصكوك الدولية لحقوق الإنسان».

وأكد أن إحلال السلام الدائم والاستقرار في أفغانستان لن يتأتى إلا من خلال اعتماد نهج شمولي يتضمن المصالحة بين جميع فئات المجتمع الأفغاني والحكم الرشيد وتحقيق التنمية وحكومة تجمع فئات المجتمع الأفغاني كافة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"