“508” الجديدة تعكِس صُعُود نجم بيجو أكثر من أيِّ وقتٍ مضى

03:37 صباحا
قراءة 6 دقائق
باريس - "الخليج":
تستفيد الموديلات الجديدة من سيارة "بيجو 508" من تغييرات رئيسية طالت التصميم، والمحتوى التكنولوجي، والمحركات، وبطريقة جعلت هذه الموديلات ال "غراند تورر"، تعكس بحق صعود نجم علامة "بيجو" في السوق أكثر من أيِّ وقتٍ مضى .
وتتحلى سيارة "بيجو" الجديدة، بشبك الراديتور الجديد، شعار الموديلات المستقبلية لهذه العلامة، كما تم تزويدها بمعدات جديدة، مثل الشاشة اللمسية، وكاميرا المشاهد الخلفية، ومستشعرات المنطقة العمياء . وكذلك يستفيد الموديل الجديد من وحدات المحركات "يورو 6" الاقتصادية، عالية الكفاءة، مثل محرك الديزل "BlueHDi 150" بسعة لترين، مع ناقل الحركة اليدوي ذي السرعات الست، وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون قدرها 105 جرامات/كيلومتر . كما أن عائلة "بيجو 508"، التي توفرت بثلاثة تصاميم للجسم منذ عام ،2012 توسعت الآن من خلال إضافة نسخة جديدة استثنائية بمحرك الديزل "BlueHDi 180" مع ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات RXH "EAT6" .
شكلت بيجو حضوراً في الفئة دي للموديلات ال "غراند تورر" على مدى عقود طويلة، واكتسبت العلامة سمعة طيبة بدعم من نجاح موديل "4"، و"5" . وبلغ انتاج بيجو من هذه الفئة زهاء 1500000 وحدة سنوياً، 45 في المئة منها سيدان، و55 في المئة استشن واغن . وتمكنت سيارة "بيجو 508" التي توفرت منذ إطلاقها في عام 2011 كسيارة سيدان، واستيشن واغن، من الصعود إلى قمة موديلات هذه الفئة، التي هيمنت عليها تقليدياً العلامات الفاخرة، غير أنها جوبهت بمنافسة قوية من العلامات الأخرى، والتي تستأثر الآن بحصة 50 في المئة من هذه الفئة في أوروبا .
في عام ،2012 أطلت سيارة "508 RXH Hybrid4" الهجين لتتوسّع التشكيلة بإضافة مبتكرة لفئة سيارات كل الطرق . وتقف هذه السيارة نسيجاً لوحده في هذه الفئة، يدعمها منظومة الدفع الهجين المؤلفة من محرك ديزل ومحرك كهربائي، ووضعيتها الملائمة لجميع الطرق، ومرونتها في الاستخدام، فضلاً عن أدائها البيئي الفريد في عالم السيارات .
وكذلك تتوافر السيارة بتصميم جسمها المعزز والمميز، الآن بمحرك احتراق داخلي تقليدي من خلال موديل "RXH BlueHDi" المزود بمحرك ديزل سعة لترين، وناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات، والذي يتوقع إمكانية جذبه لقاعدة واسعة من زبائن هذه الفئة .

التشكيلة الأصغر عمراً

يجلس على قمة تشكيلة "8" الجديدة، والتي أصبحت الآن الأصغر عمراً في تاريخ هذه العلامة، موديل "508" الذي يجسد طموحات العلامة في ترقية مكانتها بالسوق، كما يجسد خبرتها الغنية في صُنع المنتجات عالية الجودة، فضلاً عن تعزيز صورتها في سائر أنحاء العالم . ويشار إلى أنه تم بيع أكثر من 370000 وحدة من هذا الموديل الذي يتم تصنيعه في فرنسا والصين، وذلك منذ إطلاقه . وتستأثر الصين، التي أصبحت أكبر سوق ل"بيجو 508"، بنحو 36 في المئة من مبيعاته في الوقت الحاضر .
أما الموديل الجديد، فقد قام بناؤه على الصفات التي ميزت السيارة عند إطلاقها وهي: أسلوب تصميمها، ومدى وحداثة معداتها، وأداءها المفعم بالحيوية . وأسلوب التصميم الأصلي الذي بدا في منتهى الأناقة، يعطي أصلاً الانطباع عن سيارة موفورة النشاط، وخالية من العيوب في جودة بنائها . واستند مصممو بيجو إلى هذه الصفات لتصميم مركبة تتمتع بمستوى أعلى من التكنولوجيا، والحضور، والشخصية .
ويعتبر شبك الرادييتور الجديد من العناصر الأساسية في تصميم "508" . فهو صار الآن أكثر استقامة، وسيضم من الآن فصاعداً شعار الأسد في وسطه . كما أنه يتيح تقديم تصميم في المقدمة يدل على الثقة بالنفس، ويمنح السيارة مكانة أرفع . وهو ما سيتم تطبيقه على موديلات بيجو المستقبلية .

تناسب جديد لتوازن أفضل

تمت إعادة تصميم غطاء المحرك وجعله أفقياً بدرجة أكبر، مما يضع الموديلات الثلاثة على قمة سيارات الفئة، مع تحسين التوازن بين القطاعين الأمامي والخلفي في السيدان . وفي الأخيرة لا يزال القطاع الخلفي منظماً، مع إعادة تصميم الصدام الخلفي بصورة تميِّزه عن غطاء الصندوق، وتعزز في الوقت نفسه وظيفته الحمائية . وتبعاً لذلك، ازداد طول السيدان بمقدار 38 ملليمتراً، منها 16 ملليمتراً في الجزء المتدلي من المقدمة (الشيء نفسه بالنسبة للاستيشن واغن)، و22 مليمتراً في الجزء المتدلي من الخلف . وكذلك تطلب دمج المقدمة الجديدة زيادة الجزء المتدلي من الأمام بوقع 5 ملليمترات، مما رفع طولها الاجمالي إلى 4828 ملليمتراً .
وتبرز الأبعاد الجديدة للسيارة قيم الأناقة، والصفاء، والاقتصاد في التشغيل التي أظهرتها سيارة "508" منذ إطلاقها . وتبقى الرحابة وسعة صندوق الأمتعة الناتجة عن سخاء الأبعاد الداخلية من دون تغيير .
وفي الموديلات التي تأتي على قمة التشكيلة "RXH, GT & Allure"، تتميز الواجهة الأمامية للسيارة بمصابيح أمامية جديدة، ومصابيح نهارية، وإشارات تغيير الاتجاه، ومصابيح ضباب، جميعها معززة بتقنية عالية LED 100% . وتتألف المصاببيح الأمامية من ثلاث وحدات بكل وحدة 4 لمبات LED، وأضيفت إليها 3 لمبات LED خارج كل مصباح لأداء وظيفة إضاءة المنعطفات . وتتيح هذه التكنولوجيا، بخلاف عوامل السلامة، وسرعة التشغيل، والاقتصاد في الاستخدام، دقة الإضاءة، فضلاً عن تعزيزها لمظهر السيارة .
وتتوافر موديلات أخرى من سيارة "508" الجديدة بمصابيح هالوجين تتميز بإضاءة ممتازة، في حين تتماثل عناصر الإضاءة الأخرى من المصابيح النهارية، وإشارات تغيير الاتجاه، واللمبات الجانبية، ومصابيح الضباب، مع تلك الموجودة في موديلات القمة، والمعززة بالكامل بتكنولوجيا الإضاءة LED .
وكذلك تمت إعادة تصميم المصابيح الخلفية في السيدان بحيث أصبحت أفقية أكثر من السابق، سواءً نُظِر إليها من الجانب، أو من الخلف مباشرةً . ويحتوي كل مصباح على 36 وحدةLED مصفوفة في ثلاثة خطوط توفر معالجتها البراقة إضاءة قوية ومميزة تكنولوجياً .

محتوى عالي التقنية

حدث تغيير في داخل هذه الفئة . فلوحة القيادة تحتوي الآن، وكتجهيز قياسي من المستوى 2 "Active"، على شاشة لمسية 7 بوصات تجمع بأسلوب حدسي معظم وظائف السيارة . وهناك أزرار للقوائم الرئيسية- الملاحة، تكييف الهواء، الراديو، الاتصالات- تحت الشاشة في اللوحة المركزية بالواجهة الإمامية في المقصورة . ويتيح دمج الشاشة اللمسية مع أزرارها الافتراضية، تحرير اللوحة المركزية من عدد من الأزرار، في حين تم تزويد الكونسول المركزي بصندوق تخزين جديد .
وتوجد أمام السائق لوحة أجهزة قياس غنية ومتكاملة تعطي لمحة للدقة في صناعة الساعات . وهي معززة بشاشة علوية ملونة تعرض معلومات مرونة للقيادة والملاحة على شاشة قابلة للطي . وتضع جودة المواد المستخدمة، سواءً مواد التشطيب، أو قماش التزيين، مقرونة مع جودة المعدات، والعناية بالتشطيب، سيارة "بيجو 508" الجديدة على قمة التشكيلة في صورة عصرية، وراقية، ومن دون تفاخر . وتزاوج هذه السيارة عالية القيمة بين الرقي والتكنولوجيا بحضور العديد من نُظُم الراحة والسلامة .
ومن أمثلة ذلك، نظام الدخول والتشغيل من دون مفتاح "PEUGEOT Open&Go Keyless Entry"، وفرامل التوقيف الكهروأوتوماتيكية، وتعتيم المصابيح الأمامية الأوتوماتيكي، ومستعرات الركن بالأمام والخلف، والمرآة الداخلية الكهروكرومية، وتكييف الهواء الأوتوماتيكي في أربع مناطق، ونظام الهاي- فاي . ويضاف إلى هذه القائمة الشاملة من المعدات، مستشعرات المنطقة العمياء، وكاميرا المشاهد الخلفية التي تعرض صوراً ملونة على الشاشة اللمسية .
أيضاً تستفيد "بيجو 508" الجديدة من التوسع في نظام الاتصالات . فهذا النظام المؤسس على تكنولوجيا هاتف الإنترنت، يحتوي كميزة اختيارية على الجيل الجديد من خدمات الاتصالات: تطبيقات بيجو للاتصالات "PEUGEOT Connect Apps" . وبفضل بيئة العمل في الشاشة اللمسية، يمكن بسهولة الوصول إلى، واستخدام التطبيقات المُطوَّرة . ويتم تزويد السائق بمعلومات عملية في الزمن الحقيقي، تُسهِّل عملية القيادة اليومية مثل: أماكن الركن الخالية بالقرب، أسعار الوقود في المحطات بالجوار، معلومات الحركة المرورية، الطقس، ومعلومات السياحة من "ميشلان غايد" أو "تريب أدفايزر" .

حيوية وفعالية أكبر

في ما يتعلق بآلية التعليق، لحسن الحظ يجد المرء المكونات التي تجعل "بيجو 508"، سيارة مريحة وآمنة في القيادة . فمع الجهاز الثنائي الترقوة، والمحور المنفصل في التعليق الأمامي (في موديلات الديزل الأقوى)، أو دعامات "ماكفيرسون" في الموديلات الأخرى، والتعليق الخلفي متعدد الوصلات، تواصل "بيجو 508" الجديدة تقديم الحل الوسط بين الركوب المريح والتشبث بسطح الطريق .

منظومة الدفع

بالنسبة لوحدات الدفع، تتوافر السيارة بخيارات لمحركات بنزين وديزل من أحدث الأجيال . فمن جهة المحركات البنزين، تقدم السيارة وحدة جديدة متوافقة مع المعيار الأوروبي "Euro 6"، وهو محرك THP 165 Stop&Start سعة لترين، والذي يتوافر مع ناقل حركة يدوي بست سرعات، أو مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي الجديد "EAT6 " بست سرعات أيضاً . والمحرك الجديد مزود بشاحن تيربو، ونظام حقن مباشر، وصمام دخول بنظام توقيت متغير باستمرار . وينتج المحرك قوة قصوى قدرها 165 حصاناً، بزيادة 9 أحصنة عن السابق، ومعدل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون منخفض عند 129 جرام/كيلومتر (مع ناقل الحركة اليدوي ذي السرعات الست)، مقارنةً ب 144 جرام/كيلومتر في أفضل الأحوال للجيل السابق . كما احتفظ المحرك الجديد بنظام التشغيل والإيقاف "Stop&Start"، سواءً مع ناقل الحركة اليدوي، أو الأوتوماتيكي . وبالنسبة لموديل الأساس في التشكيلة يتوفر محرك بنزين VTI 120 بسعة 6 .1 لتر .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"