تليق بها «إيمي» والعالمية

00:17 صباحا
قراءة دقيقتين

يحلم الفنان بأن ينال أول تكريم له في بلده، ثم يكبر طموحه ليتطلع إلى المزيد من النجاح وتوسيع دائرة الحضور على الشاشة أياً كان حجمها صغيرة أم كبيرة، فيسعد بباقات الحب والإعجاب وكلمات الثناء التي تصله من دول الجوار ومن الجمهور العربي، حتى يحلق بموهبته وخبرته أبعد من حدود وطنه والمنطقة، وتصبح عينه على «العالمية» وهذا حقه. 
كثر ينالون الجوائز في المهرجانات التلفزيونية والسينمائية العربية، ويصل الأمر إلى حد المبالغة أحياناً في منح جوائز «بالجملة» وكأنها سهرة مجاملات الهدف منها إرضاء الجميع، لكن الفرحة الأكبر والأجمل تأتي من حيث لا يتوقعها الفنان، مثل فرحة منة شلبي بعد إعلان ترشحها لجائزة «إيمي» الدولية كأفضل ممثلة في أعمال تلفزيونية، لتكون أول ممثلة مصرية وعربية يتم ترشيحها لهذه الجائزة المنتظر إعلان نتائجها في حفل كبير في نيويورك يوم 22 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.
تستحق منة شلبي أن تقف وسط نجمات عالميات: هالي سكوايرز (عن مسلسل «مواد الكبار»)، وآن جرابين (مسلسل «باتريا»)، وفاليريا بيتوتشيلي في (مسلسل «إل كواديرنو دي تومي»)، لأنها بكل ما قدمته حتى اليوم أثبتت أنها ممثلة من الطراز الرفيع، موهوبة ومجتهدة، واثقة من نفسها، لينة تتمايل مع الشخصية لتدخل تحت جلدها وتمنحها ملامح من منة وروحها. صحيح أنها مرشحة عن دور ليلى في مسلسل «في كل أسبوع يوم جمعة» والذي عُرض في يناير 2020 عبر منصة «شاهد»، من إخراج محمد شاكر خضير ومأخوذ عن رواية بنفس الاسم للروائي إبراهيم عبدالمجيد، ومعالجة درامية إياد إبراهيم، لكنها تستحق جوائز أيضاً عن أعمال تلفزيونية وسينمائية عدة تألقت في كل منها بطريقة مختلفة، وكان آخرها نجاحها في الجزء الثاني من مسلسل «ليه لأ؟». 
في قائمة ترشيحات جوائز أكاديمية الفنون والعلوم التلفزيونية والمعروفة ب «إيمي إنترناشونال أووردز» (تأسست عام 1946) 44 مرشحاً عن 11 فئة من 24 دولة، ولأول مرة تصل إليها ممثلة عربية للترشح عن دورها في عمل درامي عربي. لذلك من الطبيعي أن يتصدر سريعاً اسم الفنانة منة شلبي الموضوعات الأكثر تداولاً على المواقع، وأن يبارك لها الأوفياء من أهل الفن، فالحدث غير عادي ومنة غير عادية.
سعيدة هي بهذا الحدث ونحن سعداء بها وبه، ففي العالم العربي جيل من الممثلات اللاتي يقدن بجرأة وثقة أي مشروع فني، يتحملن المسؤولية وينجحن بل يتفوقن بفضل الموهبة والاجتهاد والذكاء في الاختيار، وتليق بهن البطولة والجوائز، ومنهن منى زكي ومنة شلبي وحنان مطاوع.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

كاتبة وناقدة سينمائية. حاصلة على إجازة في الإعلام من كلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية. ساهمت في إصدار ملحق "دنيا" لجريدة الاتحاد ومن ثم توليت مسؤولية إصدار ملحق "فضائيات وفنون" لصحيفة الخليج عام 2002 فضلا عن كتابتها النقدية الاجتماعية والثقافية والفنية. وشاركت كعضو لجنة تحكيم في مهرجان العين السينمائي في دورته الأولى عام ٢٠١٩

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"