عادي

وثائق تكشف المستور.. «فيسبوك» يفشل في محاربة «خطاب الكراهية»

19:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة
لم يحذف عملاق مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، سوى 2 في المئة فقط من منشورات خطاب الكراهية في صفحاته، في ضربة جديدة للموقع الذي لا يزال يعاني من العطل الضخم الذي أصابه مطلع الشهر الجاري، حسبما ذكر تقرير صحفي.
وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية أنها حصلت على وثائق داخلية في «فيسبوك» تظهر حجم المشكلة المستفحلة في الموقع الأزرق، على الرغم من وعود المدير التنفيذي مارك زوكربيرغ المتكررة بشأن الإشراف على المحتوى. وبحسب الوثائق، فإن برامج الذكاء الاصطناعي التي يعتمد عليها «فيسبوك» لم تتمكن إلا من حذف 2 في المئة من إجمالي منشورات خطاب الكراهية.
وتتناقض هذه المعلومات مع تصريحات المسؤولين في «فيسبوك» بأن الذكاء الاصطناعي الذي يستخدمونه يتسم بالكفاءة والفاعلية. وكان زوكربيرغ قال في شهادة أمام الكونجرس الأمريكي، الصيف الماضي: «فيما يتصل بمحاربة الكراهية، لقد شيّدنا أنظمة متطورة».
وفي عام 2019، حذر عالم بارز من أن الذكاء الاصطناعي غير فعال في حالة «فيسبوك»، وهو الأمر الذي أكدته الوثائق المسربة أخيراً.
وقال حينها: «المشكلة هي أننا لا نملك نموذجاً قادراً على التقاط أغلبية المحتوى الضار». وللمفارقة، قدر الخبير أن أنظمة الذكاء الاصطناعي في «فيسبوك» لم تحذف سوى 2 في المئة من المحتوى الضار، الذي ينتهك قواعد المنصة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"