عادي
طوّرها باحثون من جامعة خليفة

طريقة جديدة تنتج الجسيمات النانوية المضادة للبكتيريا

20:11 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جامعة خليفة

أبوظبي:«الخليج»

توصل باحثون من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في أبوظبي، إلى طريقة جديدة لإنتاج جسيمات الفضة النانوية باستخدام الكيمياء الحيوية والمجالات المغناطيسية، خاصة أن الجسيمات النانوية للمعادن وأكسيد المعادن تُستخدم في مجالات واسعة ومتنوعة في التطبيقات التجارية.

وتمثل جسيمات الفضة النانوية مثالاً على تلك المعادن لما تتمتع من فعالية في مكافحة الجراثيم، فهي تدخل في صناعة الصابون وعلاج الجروح، وفي صناعة بعض المراهم الطبية، والأجهزة الطبية الحيوية، كأجهزة القسطرة والصمامات المعرضة بشكل كبير لنمو البكتيريا عليها.

وقام فريق بحثي من جامعة خليفة وجامعة قرطاج بتطوير طريقة جديدة لإنتاج جسيمات الفضة النانوية باستخدام خميرة الخبز، ومجال مغناطيسي ساكن، وتم نشر نتائج البحث في المجلة العلمية المرموقة «ساينتيفك ريبورتس» هذا الشهر.

وضم الفريق البحثي كلاً من: الدكتور ديفيد شيهان، أستاذ الكيمياء الحيوية وعميد كلية الآداب والعلوم في الجامعة، والدكتور سيوبهان أوساليفان، الأستاذ المساعد في الأحياء الجزيئية وعلوم الجينات من الجامعة أيضاً، إلى جانب أميني كثيري، والدكتورة سلمى حميد، وعبدالحق عثماني، وأحمد الأندلسي من جامعة قرطاج في تونس.

من جهته، قال الدكتور ديفيد: «يهدف بحثنا إلى الحد من استخدام المواد الكاشفة التي من الممكن أن تسبب ضرراً خلال عملية تصنيع جسيمات الفضة النانوية، للتقليل من المخاطر البيئية والصحية الناتجة عن ذلك».

صورة توضيحية
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"