عادي

العالم يترقب الجيل الثاني من اللقاحات لتقويض «كورونا»

00:24 صباحا
قراءة دقيقتين
1

أعلنت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية سمية سواميناثان، أنها تنتظر بفارغ الصبر إطلاق الجيل الثاني من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 والتي قد تشمل بخاخات أنف أو حبوباً. وفيما أعلنت روسيا عن دواء جديد لمقاومة الوباء، قالت شركة «فايزر» إن عقارها قد يكون متاحاً في وقت مبكر من العام المقبل.

وقالت سواميناثان إن لقاحات الجيل الثاني ستكون أسهل في الاستخدام من الحقن بالإبر، ويمكن أن تؤخذ ذاتياً، في وقت تجري فيه مراجعة 129 لقاحاً على الأقل، بعضها قيد التجارب السريرية، مقابل 194 لقاحاً لم يصل بعد إلى هذه المرحلة المتقدمة. وقالت المسؤولة: «هذه اللقاحات المحتملة تغطي مجموعة كاملة من التقنيات»، ويؤكد مراقبون أن بإمكانها تقويض انتشار الوباء والحد من خطورته.

وستختار منظمة الصحة العالمية اللقاحات الأنسب وهي تفكر أيضاً في استخدام بعضها لتطوير لقاحات ضد أمراض أخرى. وقالت سواميناثان إن ميزة اللقاح الذي يعطى عن طريق الأنف، كما هي الحال في بعض البلدان للإنفلونزا، هي أنه قد يعالج الفيروس حتى قبل أن يصل إلى الرئتين. ومنحت منظمة الصحة العالمية موافقة طارئة لسبعة لقاحات مضادة لكوفيد تصنعها مختبرات فايزر/بايونتيك وموديرنا وأسترازينيكا وجونسون أند جونسون وسينوفارم وسينوفاك وبهارات بايوتيك. وأوضحت سواميناثان «حتى الآن، في ما يتعلق باللقاحات التي اعتمدناها، لم يكن هناك ما يدعو إلى القلق لدرجة أن نقول حسناً، علينا مراجعة هذا اللقاح». 

وبينما يخوض العالم سباقاً لبلوغ مناعة القطيع عبر تلقيح الحد الأقصى من مواطنيه بلقاحات مضادة لفيروس كورونا المستجد، أعلن مركز «جاماليا» الروسي، لبحوث الأوبئة والأحياء الدقيقة، أن خبراء المركز يعملون على ابتكار عقار لعلاج مرضى «كوفيد19».

وحسبما أورده موقع «روسيا اليوم» أكد ألكسندر جينسبورج، مدير مركز «جاماليا» لبحوث الأوبئة والأحياء الدقيقة، أن خبراء المركز يعملون على ابتكار عقار من الأجسام المضادة لعلاج «كوفيد-19». وبحسب جينسبورج، من المعتزم أن تبدأ الاختبارات السريرية لهذا العقار في شهر يناير المقبل 2022، على أن تنتهي هذه الاختبارات في غضون من 3-4 أشهر يكون العقار بعدها جاهزاً لأن يرى النور.

في الأثناء، قالت شركة «فايزر» لصناعة الأدوية، إن عقارها المضاد لفيروس كوفيد–19، قد يكون متاحاً في وقت مبكر من العام المقبل، بحسب مدير فرع الشركة في المملكة المتحدة، بن أوزبورن. ونقلت شبكة سكاي نيوز عن أوزبورن قوله إن الشركة «تتوقع تقديم طلب الحصول على الموافقة بطرح الدواء خلال الأسابيع المقبلة، وبعد ذلك، نأمل أن نرى الدواء متاحاً في وقت مبكر جداً من عام 2022».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"