عادي

ختام «حوار المنامة» يشدد على حماية أمن المنطقة

01:13 صباحا
قراءة دقيقتين

شدد المشاركون، في الجلسة الختامية لمنتدى «حوار المنامة 2021» أمس الأحد، على أهمية العمل المشترك في حماية أمن المنطقة وتعزيز القدرات الجماعية في مواجهة أي خطر محتمل.

وجدد منسق مجلس الأمن القومي الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكجورك، تأكيداته بعدم خروج الولايات المتحدة من المنطقة. وقال ماكجورك، في كلمته خلال الحوار، «لقد سُئلت عدة مرات هنا عما إذا كانت الولايات المتحدة ستغادر الشرق الأوسط. اسمحوا لي أن أكون واضحاً: الولايات المتحدة لن تذهب إلى أي مكان».

وفيما يتعلق بالمفاوضات مع إيران بشأن العودة للاتفاق النووي، قال ماكجورك «نحن منفتحون على المفاوضات بشأن قضايا منفصلة، لكن سياسة واشنطن بشأن إيران واضحة: إنها خصم معلن»، مضيفاً: «سنرى ماذا يمكن أن تضع إيران على الطاولة في فيينا ولا نزال ننظر إلى أن الدبلوماسية هي السبيل المثالي».

أما المتحدث باسم السياسة الخارجية للحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني الدكتور نيلز شميت، فأشار في كلمته إلى أن بلاده لن تغير سياستها الخارجية بالشرق الأوسط، متطرقاً في هذا السياق إلى دعم بلاده لحل الدولتين فيما يتعلق بالملف الفلسطيني الإسرائيلي.

وأكد أن الدول الأوروبية يجب أن تزيد من اهتمامها وأنشطتها في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وبخاصة أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في المقابل تركز على منطقة المحيط الهندي والهادي والصين. ونوه إلى أن بلاده ستبقى داعمة للتعددية ومستمرة في تعزيز دور الاتحاد الأوروبي، انطلاقاً من إيمانها بأن قوة أوروبا تشكل المصلحة الأهم ﻷلمانيا.

وانعقد منتدى «حوار المنامة 2021» بمشاركة أكثر من 40 وفداً، تضم 300 مسؤول بين وزراء خارجية ووزراء دفاع وقيادات أجهزة أمنية ومفكرين وباحثين، من مختلف دول العالم حضورياً، وذلك لتبادل وجهات النظر إزاء التحديات الأمنية الملحة والتطورات الجيوسياسية المتعلقة بالمنطقة وآسيا، وجرت على هامش المنتدى الكثير من اللقاءات الحوارية الثنائية بين الوفود المشاركة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"