عادي
جناح يكرّس مستقبل الإنسانية مستلهماً فكرته من الطبيعة

أذربيجان تحتفل بعصر جديد على أرض دبي

23:48 مساء
قراءة 4 دقائق

إكسبو 2020 دبي: سومية سعد
احتفلت الجالية الأذربيجانية باليوم الوطني في جناحها في «إكسبو 2020 دبي»، الواقع في منطقة الاستدامة، مستلهماً فكرته من الطبيعة ومكرّساً لمستقبل الإنسانية.

وأثار الجناح الأذربيجاني اهتماماً كبيراً بين زوار دبي، ورؤية الأفراح الأذربيجانية ومشاهدتها على الطبيعة والتمثيل الناجح للجناح، وتعد قصة خيالية، ويقضي كذلك، على الشوق الطويل للنازحين من الأراضي المحتلة. وتزيد الأهمية التاريخية والثقافية لهذه الأراضي بالنسبة للأذربيجانيين بكثير على أي قيمة اقتصادية، لذا يأتي الاحتفال بيومهم الوطني، حيث أعلنت إعادة استقلالها عام 1991، واستطاعت خلال فترة وجيزة تحقيق الكثير من الإنجازات التي تشتهر بمناظرها الطبيعية الرائعة، ما يجعلها واحدة من أشهر الوجهات السياحية في العالم.

وخلال هذه الفرحة العارمة يصطحب الجناح زواره في رحلة تمكنهم من اكتشاف القيم الثقافية والتراثية التي تزخر بها أذربيجان، ومن شأنها إدخال البهجة إلى قلوب زوار «إكسبو».

ويعمل عدد كبير من الجالية من أجل ضمان غد أكثر إشراقة واستدامة للجميع؛ إذ يجسد تصميم الجناح الأذربيجاني المستلهم من الطبيعة الشعار الرسمي للجناح، وهو «بذور المستقبل»، بهدف التشجيع على النظر في الكيفية التي تؤثر عبر غرس بذور الاستدامة من أجل غد أفضل.

ويشغل المبنى مساحة قدرها 2086 متراً مربعاً، و1300 متر مربع من الحدائق ومسارات المشي، ويضم الجزء الخارجي من المبنى فتحات خشبية متدفقة تتحرك من جانب إلى آخر على مساحة نحو 3 آلاف قدم مربعة، وستسمح الشرائح المفتوحة للضوء الطبيعي بالانتشار إلى الداخل وإضفاء السطوع على الجناح الداخلي، بينما يسمح الجانب المفتوح من المبنى بإدخال هواء أفضل وتقليل استهلاك الطاقة في الداخل.

ويمثل معرض «إكسبو» أهمية كبيرة لدولة أذربيجان، لا سيما لتوفيره منصة دولية في موضوعات مثل الترويج للأعمال التجارية، وتطوير الحوار بين الدول والترويج الثقافي وعرض الابتكارات، وما إلى ذلك، وتلك الفرص يمكن أن تستغلها أذربيجان بوصفها دولة مشاركة عبر بنى محلية خاصة وحكومية.

ويمنح الجناح زواره فرصة اكتشاف عالم من العجائب الطبيعية المذهلة التي يمتلكها هذا البلد، ويعد من الأجنحة التي لا ينبغي تفويت فرصة زيارتها واستكشاف ما تقدمه من معروضات ومرئيات.

أهم الوجهات

ويقول عبد الرحمن إينور: «أبارك للرئيس وللشعب والجالية الأذربيجانية باليوم الوطني، بمشاركة دولتنا في هذا الحدث الدولي الذي تشارك فيه دول العالم، ليطلعوا على دولتنا التي تشتهر بمناظرها الطبيعية الرائعة، ما يجعلها واحدة من أشهر الوجهات السياحية التي تعد أهم الوجهات والمعالم السياحية الطبيعية التي يزورها الكثير من السياح».

بلدنا متقدم

أما عظيم مهيب، فيقول إن أذربيجان بلد متقدم يتمتع بمكانة عالية دولياً، يجب إبرازها وتتميز بتطورها السريع وهذا ما أسهم في انتعاش الاقتصاد الوطني ولا ينسى الشعب الأذربيجاني الدور المحوري لزعيمه القومي حيدر علييف، في تأسيس أذربيجان المعاصرة المزهرة والقوية.

فخر للشعب

وتقول أرزو عدنان، إن جناح أذربيجان فخر للشعب الأذربيجاني، بمجموعة من التجارب التفاعلية واحتضانه منصة خارجية، ويصطحب زواره في رحلة تمكنهم من اكتشاف القيم الثقافية والتراثية التي تزخر بها أذربيجان، والتي من شأنها المساهمة في إدخال البهجة إلى القلوب.

أربعة مستويات

وقال سليمان أميروف، المقيم في الدولة: «أعجبني كثيراً الجناح الذي توجد فيه أربعة مستويات تمثل محيطات حيوية مختلفة وتقدم ثروة من المعلومات عن أذربيجان، وهو متصل بالسلالم المتحركة، ويحتفل كل مستوى بجانب مختلف من البلاد، بما في ذلك المناظر الطبيعية الجغرافية المختلفة، ومناطق المناخ، والتقاليد الثقافية المتنوعة الرائعة، ويحتوي الطابق العلوي (الرابع) على مطعم وشرفة مفتوحة تُطل على المنطقة المحيطة. المساحة مرنة بحيث يمكن إعادة ترتيبها واستخدامها لأغراض متعددة».

الطريق الوحيد

ويقول عبد الرحيم عليان، إن تقديم جناح أذربيجان تحت عنوان «بذور المستقبل» في معرض إكسبو دبي الدولي، يؤكد أن الطريق الوحيد لتطوير العالم والبيئة التي نعيش فيها بشكل مستدام، يكمن في الاستثمار في المستقبل وسيعكس فعلاً رأس المال البشري، والمبادر والقوة الدافعة الرئيسية لبلدنا.

يشبه الشجرة

وتعبر اندر ازال الأذربيجانية المقيمة في الإمارات منذ 20 عاماً عن سعادتها بمشاركتها في اليوم الوطني على أرض دبي، ورؤية جناح بلدها الذي يشبه الشجرة وفروعها، وأنه يمكن تحقيق مستقبل مستدام، ورؤية كثير من المجسمات والمواد السمعية والبصرية، وتنوع المناظر الطبيعية في بلادها يظهر أن أذربيجان جزء من التنوع البيولوجي العالمي.

أهم المتاحف

ويقول حليم برواز الذي يعمل في السعودية وجاء لرؤية جناح بلده في إكسبو: «يعد من أهم المتاحف في أذربيجان ويعكس حياة الرئيس الأذربيجاني الراحل حيدر علييف وهو والد إلهام حيدر أوغلو علييف، الرئيس الحالي لأذربيجان منذ 2003. ويشغل أيضاً منصب رئيس حزب أذربيجان الجديدة، ويربط التصميم المعماري للمركز ويؤسس لاستمرارية وسيولة العلاقة بين الساحة الخارجية المحيطة وفراغات المركز الداخلية، حيث ترتبط الساحة المحيطة بالمركز بالنسيج العمراني للمدينة حوله، هذه الساحة هي منحدر يرتفع ليبلغ مبنى المركز ويستثمر فراغاته الداخلية المرتبة بطريقة تسلسلية وتحتوي على فعاليات جماعية تحتفي بالثقافة الأذرية التقليدية والحديثة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"