عادي

أبرز 10 اتجاهات استهلاكية لعام 2030

14:26 مساء
قراءة 3 دقائق
التوجه الاستباقي لتبني الجيل الخامس من قبل المستهلكين يؤدي إلى زيادة إيرادات مزودي خدمات الاتصال
دبي: «الخليج»
كشف أحدث تقرير لشركة إريكسون، حول أبرز 10 اتجاهات استهلاكية، عن توقعات بأن تساهم العوالم الهجينة التي تجمع بين التقنيات المتصلة والبيئات المادية الحقيقية في تحسين تجارب التسوق والشراء، لتصبح جزءاً من الحياة اليومية لرواد مستخدمي هذه التقنيات اليوم بحلول عام 2030.
وأصدرت الشركة النسخة الحادية عشرة من تقارير مختبر المستهلك بعنوان «أبرز 10 اتجاهات استهلاكية» خلال شهر ديسمبر الجاري. وتبحث إريكسون ضمن سلسلة تقارير اتجاهات المستهلكين آراء الروّاد الأوائل في تبني التكنولوجيا حول توقعاتهم لطبيعة الحياة سنة 2030. ويغطي التقرير الحالي موضوع تجارب التسوق الهجين ضمن مركز تسوق خيالي يدعى «Everyspace Plaza».
وفي إطار الدراسة، طُلب من المستهلكين تقييم 15 مركز تسوق هجينة تعمل على توسيع تجربة المستهلك باستخدام التقنية الرقمية، ويعتقد أربعة من كل خمسة مشاركين تقريباً أن كافة المراكز الـ15 ستكون متاحة بشكل ما بحلول عام 2030. ويرون بأن هذه المرافق ستكون مدعومة بتقنيات مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز والمواد القابلة للبرمجة. وهذه أبرز 10 اتجاهات استهلاكية لعام 2030:
1- ميدان All-Now
قد تكون ممثلاً أو متفرجاً، ولكن هل ستبعث فيك تجربة دخول هذا العالم الخوف أم الحماس؟ 8 من كل 10 مستهلكين تقريباً يتصورون قاعات المناسبات حيث تسمح تقنية التواجد عن بعد للفنانين بالأداء رقمياً كما لو أنهم حاضرون بشكل شخصي.
2. صالون التجميل التفاعلي
يبحث الكثير من رواد صالونات التجميل عن خيارات بسيطة غير معقدة لتحسين مظهرهم. ويتوقع 7 من كل 10 مستهلكين أن تكون صالونات التجميل التي تستخدم تقنية النمذجة الحجمية لتحسين المظهر رقمياً متاحة في مراكز التسوق.
3. خياطة متطورة
أزياء سريعة مصممة خصيصاً لك، ولشخصيتك الافتراضية. يتوقع أكثر من 7 من كل 10 من مستخدمي الواقع المعزز والواقع الافتراضي وجود خياط في مركز التسوق يستخدم أقمشة يمكن أن تتحول لتصبح مقاومة للماء أو توفر التهوية عند الحاجة.
4. مسبح Anyverse
يتخيل الكثيرون استكشاف عوالم مستحيلة. إذ يعتقد ثلثا المستهلكين أنه ستكون هناك مسابح توفر إمكانية استخدام جهاز رأس بتقنية الواقع الافتراضي مزود بالأكسجين لتجربة تحاكي انعدام الجاذبية في الفضاء الخارجي.
5. صالة الألعاب الرياضية الهجينة
بالنسبة للكثيرين، ترتبط القوة البدنية والصحة العقلية ارتباطاً وثيقاً. ويتوقع 7 من كل 10 مستهلكين وجود مراكز لياقة عقلية مجهزة بتقنية الواقع المعزز أو الواقع الافتراضي متعدد الحواس ومصممة لتناسب الشخص للمساعدة على تحسين الصحة العقلية.
6. مصانع The Print-a-Wish
الإصلاح والإنتاج حسب الطلب هما المستقبل. يرغب أكثر من نصف المستهلكين في التسوق بشكل مستدام من مصنع يعيد تدوير منتجاتهم القديمة.
7. مطعم في مركز الكون
يفضل الكثيرون الجلسات الافتراضية الخالية من التشتيت، حيث يرغب نصف المستهلكين في تجربة تناول الطعام والاستمتاع بالجلسات الافتراضية مع الأصدقاء الموجودين في مطاعم أخرى حول العالم.
8. متجر بلا نهاية
جرّب افتراضياً قبل أن تشتري. يتوقع ثلاثة أرباع المستهلكين على الأقل، أن يكونوا قادرين على عرض منازلهم داخل المتجر عند تجربة منتجات جديدة.
9. المركز الطبي المتعدد
إنه عصر السرعة في كل شيء، فلماذا الانتظار عندما يتعلق الأمر بالصحة؟ يتوقع 77% من المستهلكين وجود مراكز طبية في مراكز التسوق مع مسح ضوئي طبي بالذكاء الاصطناعي يقدم تقارير طبية شبه فورية للحالة الصحية.
10. الطبيعة والمتنزه
غالباً ما يتوق سكان المدن إلى الطبيعة الخضراء. إذ يرغب 42% من المستهلكين في زيارة حديقة داخل مركز التسوق حيث يمكنهم الإحساس بالقرب من الطبيعة من خلال المواد الرقمية والقابلة للبرمجة التي توفر تجارب هجينة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"