عادي

«أوميكرون» يدفع بروكسل لتسريع تسليم اللقاحات لدول الاتحاد

02:10 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
بروكسل - أ ف ب
كشفت المفوضية الأوروبية، الأحد، التوصل لاتفاق مع شركتي «بايونتيك» و«فايزر» لتسليم 20 مليون جرعة إضافية من لقاحهما المضاد لكوفيدـ19 للدول الأعضاء في النصف الأول من عام 2022 لتسهيل حملات التطعيم.
وأشارت المفوضية في بروكسل إلى أنها قامت أيضاً بتنشيط «الخيار الأول لطلب أكثر من 200 مليون جرعة بموجب العقد الثالث المبرم مع فايزر/بايونتيك». وأضافت: «هذا الطلب يشمل أيضاً اللقاحات الفاعلة ضد المتحور أوميكرون، إذا أصبحت هذه اللقاحات متاحة»، مشيرة إلى أنه من المقرر أن تتم عمليات التسليم في الربع الثاني من عام 2022.
وأوضحت في بيان: «في الربع الأول من العام المقبل، ستقدم فايزر/بايونتيك 20 مليون جرعة إضافية من اللقاح (خمسة ملايين في يناير/كانون الثاني، وخمسة ملايين في فبراير/شباط وعشرة ملايين في مارس/آذار). وتضاف هذه الجرعات إلى 195 مليون جرعة سبق أن تم الاتفاق عليها مع «فايزر/بايونتيك، ما يرفع العدد الإجمالي للتسليمات في الربع الأول إلى 215 مليوناً».
كما تم الاتفاق مع مجموعة «موديرنا» على تسليم جرعات إضافية خلال الربع الأول من عام 2022.
وقال قادة الاتحاد الأوروبي خلال قمة الخميس: «تمديد التطعيم للجميع وإدارة الجرعات المعززة أمران حاسمان وعاجلان».
واعتبرت المفوضية أنه «في ضوء الارتفاع السريع المتوقع في عدد الإصابات بالمتحور أوميكرون، فإن هذا الأمر أكثر إلحاحاً من أي وقت».
وكانت المفوضية الأوروبية ذكرت في وقت سابق، أن أوميكرون قد تصبح بحلول منتصف يناير/كانون الثاني المقبل المتحور الأكثر انتشاراً في الدول الأوروبي؛ حيث تم تطعيم 67% من السكان كاملاً.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"